Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إعداد معلم التربية الخاصة وتدريبه في بعض محافظات شمال الصعيد في ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة /
الناشر
إبراهيم جمال عبد المعطى فولى،
المؤلف
فولي، إبراهيم جمال عبد المعطى.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم جمال عبد المعطى فولى
مشرف / صموئيل أديب نخلة
مشرف / على زكى ثابت
مشرف / محمد محمد إبراهيم بسيوني
الموضوع
المدرسون - تدريب . الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
أ - هـ ، 204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/9/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة و الإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

أهداف الدراسة :-
تهدف الدراسة الحالية إلي:-
1- رصد الواقع الحالي لإعداد معلم التربية الخاصة من حيث شروط القبول، والاختيار، وأهداف الإعداد، ومؤسساته، وبرامج الإعداد في مصر.
2- تعرف واقع تدريب معلم التربية الخاصة أثناء الخدمة في مصر.
3- عرض أوجه الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة لتطوير إعداد معلم التربية الخاصة ، وتدريبه في مصر في صورة مقارنة.
4- الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة في وضع تصور مقترح لتطوير إعداد معلم التربية الخاصة وتدريبه أثناء الخدمة.
أهمية الدراسة والمستفيدون منها :-
وتتضح أهمية الدراسة من خلال التالي:-
1- تواكب هذه الدراسة مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التي تهتم بمعلم التربية الخاصة وتدريبه أثناء الخدمة وتطوير أدائه.
2- محاولة الكشف عن جوانب القصور في إعداد وتدريب معلم التربية الخاصة والتغلب عليها.
3- تحاول هذه الدراسة تحليل واقع تدريب معلم التربية الخاصة أثناء الخدمة.
4- محاولة الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة في تطوير إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة.
ويمكن أن تستفيد من الدراسة الفئات التالية :
1- معلمي التربية الخاصة. 2- ذوى الاحتياجات الخاصة.
3- الإدارة العامة للتربية الخاصة. 4- المجتمع.
حدود الدراسة :-
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية:
الحدود المكانية والموضوعية:-
تقتصر هذه الدراسة على محاولة تطوير الإعداد والتدريب الخاص بمعلم التربية الخاصة في بعض محافظات شمال الصعيد بعد الإطلاع والاستعانة بخبرات بعض الدول الأجنبية في هذا المجال.
منهج الدراسة :-
تستخدم الدراسة الحالية المنهج المقارن ، من خلال نموذج بيريداي” Bereday ” ويحدد بيرداي معالجته المنهجية للدراسات التربوية المقارنة في أربع خطوات هي الوصف، والتفسير، المقابلة، والمقارنة”.
الوصف:-
وصف لطبيعة إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة في مصر والولايات المتحدة الأمريكية، انجلترا.
التفسير:-
تتضمن تحليل لنظام إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة في مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، انجلترا، وبيان القوى والعوامل المؤثرة فيه.
المقابلة:-
وتتم بمقابلة عناصر الإعداد والتدريب لمعلمي التربية الخاصة في مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، إنجلترا، والسويد ؛ لتعرف أوجه التشابه والاختلاف بينهم.
المقارنة:-
حيث يقوم الباحث بمقارنة عناصر نظام إعداد وتدريب معلم التربية الخاصة في مصر ودول المقارنة. وبهذا يمكن للدراسة الحالية الاستفادة من خبرات الدول المختارة، وبالتالي يمكن للباحث وضع تصور مقترح للإعداد والتدريب بمصر لتطوير وتحسين أداء معلمي التربية الخاصة. ( )
فصول ومحتويات الدراسة:
الفصل الأول: بعنوان الإطار العام للدراسة، ويشمل الآتي( المقدمة، مشكلة الدراسة، أهدافها، أهميتها، حدودها ، منهجها، مصطلحاتها، خطوات السير في الدراسة).
الفصل الثاني: بعنوان الدراسات والبحوث السابقة، وتضمن أهم الدراسات السابقة وثيقة الصلة بموضوع الدراسة، وتم تقسيمه إلي محورين: المحور الأول الدراسات التي تناولت معلم التربية الخاصة وكفايته ومشكلاته، المحور الثاني: الدراسات التي تناولت تدريب معلم التربية الخاصة أثناء الخدمة.
الفصل الثالث: بعنوان إعداد معلم التربية الخاصة، ويشمل( التربية الخاصة وتطورها، المفهوم الحديث للتربية الخاصة، أسس ومبادئ التربية الخاصة، أهداف التربية الخاصة، المفهوم الحديث لإعداد معلم التربية الخاصة، تطور عمليات إعداد معلم التربية الخاصة، العوامل المؤثرة في إعداد معلم التربية الخاصة، أهمية إعداد معلم التربية الخاصة، أهداف إعداد معلم التربية الخاصة، أنماط إعداد معلم التربية الخاصة، وكذلك مؤسسات إعداد معلم التربية الخاصة، مهام وواجبات معلم التربية الخاصة، وأخير الخصائص وكفايات المعلم).
الفصل الرابع: بعنوان تدريب معلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة، ويشمل( المفهوم الحديث للتدريب أثناء الخدمة، أهمية تدريب معلم التربية الخاصة أثناء الخدمة ، أهداف للتدريب أثناء الخدمة ،أنماط برامج للتدريب أثناء الخدمة ،أهم الأجهزة والمؤسسات التي تساهم في تدريب معلم التربية الخاصة للتدريب أثناء الخدمة، تدريب المعلمين وتقدير الاحتياجات التدريبية، تقويم البرامج التدريبية وقياس أثر التدريب، وأخير المواصفات التي ينبغي توافرها في البرامج التدريبية الناجحة).
الفصل الخامس: بعنوان بعض الخبرات العالمية المعاصرة في إعداد وتدريب معلم التربية الخاصة، ويشمل( خبرات عالمية في إعداد معلم التربية الخاصة في كل مما يلي( الولايات المتحدة وانجلترا والسويد، كذلك بعض الخبرات العالمية في تدريب معلم التربية الخاصة).
الفصل السادس: بعنوان الدراسة المقارنة، ويشمل( مقارنة بين مصر وبعض الخبرات العالمية في إعداد وتدريب معلم التربية الخاصة، من حيث: شروط الالتحاق والقبول، أهداف الإعداد، برامج الإعداد، مؤسسات الإعداد، وأخيرا برامج التدريب أثناء الخدمة).
الفصل السابع: بعنوان التصور المقترح، ويشمل( التصور المقترح لتطوير إعداد وتدريب معلم التربية الخاصة، توصيات البحث، البحوث المقترحة).