الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام القصص الإلكترونية فى تنمية المفاهيم الاجتماعية وهى ( الاستئذان ، التعاون ، الصداقة ، المشاركة ، النظام ) لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، وسعت الدراسة الحالية إلى اختبار صحة الفرضين الآتيين: 1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور فى اتجاه القياس البعدى. 2- توجد فروق إحصائية بين المفاهيم الاجتماعية قيد الدراسة من حيث قوة تأثير البرنامج المقترح فى تنميتها لدى أطفال المجموعة التجريبية. و ذلك من خلال المنه شبه التجريبى فى البحث حيث تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلى و البعدى التى تكونت من(35) طفلا تتراوح أعمارهم بين (4-5) سنوات بروضة الأطفال الملحقة بمدرسة تله الابتدائية بنات(2) بمدينة المنيا ، واستخدمت أداتين رئيستين هما : مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور و برنامج مقترح لتنمية تلك المفاهيم و كليهما لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة ومن إعداد الباحثة، وقد أسفرت الدراسة عن: 1- فاعلية استخدام القصص الإلكترونية فى تعليم أطفال ما قبل المدرسة بصفة عامة و فى تنمية المفاهيم الاجتماعية لديهم بصفة خاصة. 2- وجود اختلافات بين المفاهيم الاجتماعية (قيد الدراسة) لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من حيث درجة تأثرها باستخدام القصص الإلكترونية من خلال البرنامج المقترح . |