Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها ببعض المتغيرات النفسية و الإجتماعية لدى الطفل التوحدي /
الناشر
صفاء إبراهيم محمد عبد الغنى،
المؤلف
عبد الغنى، صفاء إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء إبراهيم محمد عبد الغنى
مشرف / صابر حجازى عبد المولى
مشرف / مشيرة عبد الحميد اليوسفي
مشرف / سيد عبد العظيم
الموضوع
الأطفال - علم نفس . الصحة النفسية .
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
ب - ي، 169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

مشكلة الدراسة :
وتتضح مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :
أ- ما العلاقة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء) والعدوان لدى الطفل التوحدي ؟
ب- ما العلاقة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء) والانسحاب لدى الطفل التوحدي ؟.
ج- ما العلاقة بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء) والتفاعل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي ؟
د ـ ما إسهام بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) في التنبؤ بالمتغيرات النفسية والاجتماعية موضع الدراسة لدى الطفل التوحدي ؟
ثالثاً - أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف ما يلي :
أ - تعرف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء) والعدوان لدى الطفل التوحدي .
ب - تعرف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء) و الانسحاب لدى الطفل التوحدي .
ج - تعرف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء) والتفاعل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي .
د – إسهام بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) في التنبؤ بالمتغيرات النفسية والاجتماعية موضع الدراسة لدى الطفل التوحدي .
رابعاً - أهمية الدراسة :
الأهمية النظرية :
1 - الدور الذي يمكن أن تلعبه أساليب المعاملة الوالدية للطفل المعاق بصفة عامة وللطفل التوحدي بصفة خاصة في النمو النفسي والاجتماعي للطفل .
2 - العينة التي تناولتها الدراسة وهى عينة التوحد نظراً لحداثة العهد بهذا النوع من الإعاقة من جانب والغموض الذي لا يزال يحيط بها من جانب آخر .
الأهمية التطبيقية :
1 - إعداد مقياس لقياس العدوان لدى الطفل التوحدي الذي يمكن الاستفادة منه في الدراسات النفسية .
2 - الاستفادة بما يمكن أن تسفر عنه نتائج الدراسة في برامج الإرشاد الأسري للأطفال التوحديين .
3 - تبصير الوالدين بكيفية التعامل معه في الاتجاه الإيجابي ، مما يؤدى إلى رفع كفاءات هؤلاء الأطفال والاستفادة من هذه الطاقات بدلاً من استنفاذها في القلق والتوتر والضغوط الوالدية .
خامساً - فروض الدراسة :
أ‌- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) والعدوان لدى الطفل التوحدي .
ب - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) والانسحاب لدى الطفل التوحدي .
ج - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) والتفاعل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي .
د - لا تسهم بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالمتغيرات النفسية والاجتماعية موضع الدراسة لدى الطفل التوحدي .
سادساً – حدود الدراسة :
أ - الحدود الجغرافية المكانية :
إن العينة مختارة من الأطفال المصابين بأعراض التوحد الذين يترددون على مركز متخصص برعاية الأطفال المعاقين الملحق بفصل هبه بجمعية الجزويت والفرير بمحافظة المنيا ، و مؤسسة التنمية الشاملة بالبربا بمركز أبوقرقاص و مركز سمالوط بالمنيا .
ب - الحدود البشرية:
تم تطبيق هذه الدراسة على الأطفال المصابين بأعراض التوحد الذين تراوحت أعمارهم ما بين 7: 12 سنة ، بمتوسط عمري مقداره (10.25) ، وانحراف معياري مقداره (1.54) ، قد تألفت العينة من (20) طفلاً مقسمين إلى : (15) ولد ، (5) بنات ووالديهم .
سابعاً - أدوات الدراسة :
1ـ مقياس العدوان لدى الطفل التوحدي . ( إعداد / الباحثة)
2 ـ مقياس أساليب المعاملة الوالدية للطفل . إعداد/ سلامة منصور عبد العال(2000)
3 ـ مقياس جيليام لتشخيص التوحد . إعداد / محمد عبد الرحمن ومنى خليفه (2004)
4 ـ مقياس الانسحاب للطفل التوحدي إعداد/ عـادل عبـد الله (2000)
5 ـ مقياس التفاعل الاجتماعي للطفل التوحدي. إعداد/ عـادل عبـد الله (2001)
6ـ مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة . إعداد / محمد بيومي (2000)
7ـ مقياس جودارد للذكاء. Goddard (1959)
ثامناً – نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
أ - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) والعدوان لدى الطفل التوحدي .
ب ـ لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) والانسحاب لدى الطفل التوحدي .
ج ـ لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) والتفاعل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي .
د ـ لا تسهم بعض أساليب المعاملة الوالدية ( الرفض ، الإهمال ، التفرقة في المعاملة ، الشفقة والرثاء ) إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالمتغيرات النفسية والاجتماعية موضع الدراسة لدى الطفل التوحدي .