Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو الطلاق المبكر /
الناشر
حنان فوزى أبو العلا،
المؤلف
أبو العلا، حنان فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / حنان فوزى أبو العلا
مشرف / عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم
مشرف / صابر حجازى عبد المولى
مشرف / إسهام أبو بكر عثمان
الموضوع
الطلاق - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
أ-هـ، 176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
24/9/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة البحث فى العوامل المؤدية للطلاق المبكر بين عينة الدراسة الميدانية من المطلقين والمطلقات ،كما هدفت إلى التعرف على فعالية برنامج الإرشاد العقلانى الانفعالى فى تعديل اتجاهات طلاب الدراسات العليا المقبلون على الزواج والمتزوجين حديثاً نحو الطلاق المبكر، وكذلك التعرف على فعاليته فى تعديل المعتقدات والأفكار اللاعقلانية المرتبطة به ،كذلك هدفت الدراسة إلى التحقق من استمرارية فعالية البرنامج المصمم فى القياس التتبعى بعد فترة من انتهاء تطبيق البرنامج وجلساته .
وقد جاء تقرير البحث فى خمسة فصول هى :
- الفصل الأول : وتضمن مقدمة البحث، ومشكلته، وأهميته، وأهدافه، وحدوده، ومصطلحاته.
- الفصل الثانى : ويتناول الإطار النظرى الخاص بمتغيرات الدراسة، وهى: المرحلة الأولى من الزواج، الطلاق المبكر، الإرشاد العقلانى الانفعالى .
- الفصل الثالث : ويشمل الدراسات السابقة، والتى جاءت فى ثلاثة محاور هى: دراسات تناولت العلاقات الزواجية، دراسات تناولت الطلاق، دراسات تناولت الإرشاد الزواجى، ثم اختتم الفصل بفروض الدراسة.
- الفصل الرابع : ويضم إجراءات الدراسة التى تتمثل فى منهج الدراسة، الدراسة الميدانية والاستطلاعية والأساسية وعيناتهم، وأدواتهم، خطوات الدراسة والأساليب الإحصائية .
- الفصل الخامس : ويتمثل فى نتائج الدراسة وتفسيرها، والتى توصلت إلى عدد من العوامل مسئولة عن حدوث الطلاق المبكر، وعدد من العوامل أدركها الشباب المقبل على الزواج والمتزوج حديثاً من طلاب الدراسات العليا، كذلك توصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادى المصمم بالدراسة فى تعديل الأفكار اللاعقلانية المرتبطة بالطلاق المبكر، وكذلك الاتجاه نحوه لدى عينة الدراسة الأساسية من طلاب الدراسات العليا، كما أثبتت النتائج استمرارية تلك الفعالية بعد فترة من انتهاء تطبيق البرنامج. كما اختتم الفصل بتوصيات الدراسة، والبحوث المقترحة.