Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التفضيل الجمالى للشعر ببعض المتغيرات المعرفية لدى عينة من الموهوبين /
الناشر
عزت الظاهر إبراهيم محمد،
المؤلف
محمد، عزت الظاهر إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزت الظاهر إبراهيم محمد
مشرف / مصرى عبد الحميد حنورة
مشرف / محمد أحمد شلبى
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

• أهداف الدراسة
استهدفت الدراسة الراهنة ما يأتي :
1- التعرف على نوعية العلاقة الأرتباطية بين التفضيل الجمالي للنماذج من الشعر العربي الحديث ( على بعد البسيط – المركب ) وكل من بعدي الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي وأسلوب التروي – لاندفاع وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر .
2- الكشف عن الفروق بين طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر والطلاب غير الموهوبين في كل من التفصيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث على بعد البسيط – المركب وبعدى الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي وأسلوب التروي – الاندفاع وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية
3- الكشف عن الفروق بين الذكور الموهوبين في الشعر والإناث الموهوبات في الشعر في كل من التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث على (بعد البسيط – المركب) وبعدى الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي وأسلوب التروي - الاندفاع وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية .
4- الكشف عن الفروق بين طلاب التخصص الدراسي العلمي الموهوبين في الشعر وطلاب التخصص الدراسي الأدبي الموهوبين في الشعر في كل من التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث على (بعد البسيط – المركب) وبعدى الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي وأسلوب التروي - الاندفاع وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية .
5- الكشف عن الفروق بين الطلاب الريفيين الموهوبين في الشعر والطلاب الحضريين الموهوبين في الشعر في كل من التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث على (بعد البسيط – المركب) وبعدى الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي وأسلوب التروي - الاندفاع وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية .
6- التعرف على تأثير متغيرات الجنس والتخصص الدراسي ومحل الإقامة كل على حدة والتفاعلات بينها على الموهبة الشعرية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر.
• عينة الدراسة
تكونت العينة الكلية للدراسة الراهنة من (114 ) طالباً وطالبة ممن يدرسون بالصفيين الثاني والثالث بمدارس التعليم الثانوي العام ، وقام الباحث باشتقتق عينتين فرعيتين من هذه العينة الكلية وهما : عينة الطلاب الموهوبين في الشعر وتمثل ( 74 ) طالباً وطالبة وعينة الطلاب غير موهوبين وتمثل ( 40 ) طالباً وقد تضمنت عينة الطلاب الموهوبين في الشعر على أفراد من الجنسين (43 ذكراً، 31 أنثي ) ، كما اشتملت على أفراد من التخصصين الدراسيين ( 35 علمي ، 39 أدبي ) واحتوت أيضاً على أفراد من الريفيين والحضريين ( 33 ريف ، 41 حضري ) ، وبلغ متوسط العمر الزمني لعمدة العينة ( 16 سنة و 5 شهور ) بانحـــراف معيـــاري مقـــــداره ( 1.93 ) .
• أدوات الدراسة :
استخدم الباحث في الدراسة الراهنة الأدوات الآتية :
1- بطارية التعرف على طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر من إعداد/ الباحث وهذه البطارية تتكون من أربعة مقاييس فرعية هي كما يأتي :
أ – مقياس التقدير الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر لخصائصهم السلوكية .
ب – مقياس تقدير طلاب المرحلة الثانوية لزملائهم الموهوبين في الشعر .
جـ - مقياس تقدير معملي اللغة العربية للخصائص الإبداعية لدي طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر .
د – مقياس تقدير موجهي اللغة العربية لتكامل مقومات القصيدة الشعرية لدي طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر .
2- استخبار التفضيل الجمالي للشعر من إعداد / شاكر عبد الحميد سليمان وآخرين ( 1997 ).
3- اختيار التجهيز المعرفي لقياس الذاكرة العاملة ( الصورة المختصرة ) من أعداد / سوانسون Sawonson ( 1996 ) وتعريب وتقنين / أنور رياض عبد الرحيم ورشــــا أحمـــد مهــــدي (2005) .
4- اختبارات قياس الأساليب المعرفية موضع اهتمام الدراسة الراهنة وهي :
أ- اختبار الإشكال المتضمنة ( الصورة الجمعية ) من إعداد / وتكن وآخرين witkin, etal وتعريب وتقنين / أنور محمد الشرقاوي وسليمان الخضري الشيخ ( 1989 ) .
ب – مقياس التروي – الاندفاع من إعداد / هانم على عبد المقصود ( 1987 ) .
جـ - مقياس وجهة الضبط الداخلية – الخارجية من إعداد / Razas وتعريب وتقنين / عبد السلام أحمدي الشيخ (1995) .
• نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة الراهنة عن النتائج الآتية :
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله ( 0.01 ) بين درجات التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث المركب ودرجات كل من الذاكرة العاملة اللفظية والذاكرة العاملة غير اللفظية ، و أسلوب الاستقلال عن المجال الإدراكي ، وأسلوب التروي ، وأسلوب وجهة الضبط الداخلية لدى الطلاب الموهوبين في الشعر .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوي دلالة (0.001 ) بين متوسط درجات الطلاب الموهوبين في الشعر ومتوسط درجات الطلاب غير الموهوبين في كل من التفضيل الجمال لنماذج من الشعر العربي الحديث المركب ، والذاكرة العاملة اللفظية والذاكرة العاملة غير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي ، وأسلوب التروي – الاندفاع ، وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية لصالح الطلاب الموهوبين في الشعر . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001 ) بينهما في التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث البسيط لصالح الطلاب غير الموهوبين .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.001) بين متوسط درجات الذكور الموهوبين في الشعر ومتوسط درجات الإناث الموهوبات في الشعر في التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث البسيط لصالح الإناث ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.001 ) بينهما في كل من التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث المركب ، والذاكرة العاملة غير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن الجمال الإدراكي لصالح الذكور ، بينما لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بينهما في كل من الذاكرة العاملة اللفظية ، وأسلوب التروي الاندفاع ، وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.001 ) بين متوسط درجات طلاب التخصص الدراسي العلمي الموهوبين في الشعر ومتوسط درجات التخصص الدراسي الأدبي الموهوبين في الشعر في التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث البسيط لصالح طلاب التخصص الدراسي الأدبي الموهوبين في الشعر ، كما توجد فروق ذ1ت دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.001 ) بينهما في كل من التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث المركب ، والذاكرة العاملة غير اللفظية وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي ، وأسلوب التروي – الاندفاع لصالح طلاب التخصص الدراسي العلمي الموهوبين في الشعر ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في كل من الذاكرة العاملة اللفظية ، وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001 ) بين متوسط درجات الطلاب الريفيين الموهوبين في الشعر ومتوسط درجات الطلاب الحضريين الموهوبين في الشعر في التفضيل الجمالي لنماذج الشعر العربي الحديث البسيط لصالح الطلاب الريفيين الموهوبين في الشعر ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالـــــــــة ( 0.001 ) بينهما في كل من التفضيل الجمالي لنماذج من الشعر العربي الحديث المركب ، والذاكرة العاملة اللفظية ، الذاكرة العاملة غير اللفظية ، وأسلوب الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي ، وأسلوب وجهة الضبط الداخلية – الخارجية لصالح الطلاب الحضريين الموهوبين في الشعر ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في أسلوب التروي الاندفاع .
6- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) لمتغير الجنس ( الذكور / الإناث ) على الموهبة الشعرية ، حيث كان الذكور أعلى موهبة شعرية من الإناث ، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لمتغير التخصص الــــدراسي ( العلمي / الأدبي ) ، حيث كان طلاب التخصص الدراسي الأدبي أعلى موهبة شعرية من طلاب التخصص الدراسي العلمي ، وأيضاً يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.001 ) لمتغير محل الإقامة ( الريف / الحضر ) ، حيث كان الطلاب الحضريون أعلي موهبة شعرية من الطلاب الريفيين ، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.01) للتفاعل المتبادل بين المتغيرات الثلاثة معا : الجنس والتخصص الدراسي ومحل الإقامة علي الموهبة الشعرية لدي الطلاب الموهوبين في الشعر .