Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التشكيل فى المسرح اليابانى”دراسة تحليلية/
الناشر
ثروت عبد اللطيف عوض إبراهيم،
المؤلف
إبراهيم، ثروت عبد اللطيف عوض.
هيئة الاعداد
باحث / ثروت عبد اللطيف عوض إبراهيم
مشرف / جمال أحمد عبد الرحمن عجور
مشرف / وائل كمال
مناقش / عبد المنعم علوانى منظور
مناقش / محمد إبراهيم هاشم
الموضوع
المسارح- ديكور. المسارح.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
368 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
8/5/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

ملخـص البـحث
يتناول البحث بالدراسة التحليلية دور التشكيل فى المسرح اليابانى، حيث يتألف البحث
من ثلاثة أبواب، كما يتضمن كل باب ثلاثة من الفصول..... وذلك كالتالى:
الباب الأول: بعنوان (المسرح اليابانى بين النشأة والتطور) والذي يحتوى بدوره على ثلاثة فصول، وهى بالتتابع كما يلى:
 الفصل الأول: بعنوان (المسرح اليابانى - نشأته وأنواعه) والذى يتناول بالدراسة نشأة المسرح اليابانى بكل أنواعه الأربعة الشهيرة؛ النو Nō والكيوچين Kyōgen والكابوكى Kabuki والبونراكو Bunraku أو(مسرح العرائس)- كما نتعرف من خلاله على كل جوانب وخصائص كل نوع على حدة.
 أما الفصل الثانى: فهو بعنوان (العوامل المؤثرة فى المسرح اليابانى) والذى يتناول بالدراسة أهم العوامل المؤثره فى مسيرة المسرح اليابانى منذ نشأته وحتى القرن العشرين، ومن أبرز تلك العوامل :العوامل الدينية العقائدية، والتى أثرت بشكل كبير فى نشأة كل من النو، والكابوكى ورسمت الخطوط العريضة لهما- وكذلك العوامل الإجتماعية، والتى تعرفنا من خلالها على طبقتى الساموراى والتجار وهما من أهم الطبقات فى المجتمع اليابانى والتى تفانت فى تشجيع المسرح اليابانى بمختلف أنواعه بشكل مخلص- وكذلك العوامل السياسية، والتى تعد العامل الأهم والأكثر تأثيراً على مجريات المسرح الذى كان بإستمرار تحت قبضة الشوجانShugan أو الحاكم العسكرى – وكان هناك دوراً أخر فعال للعوامل الثقافية، والتى من خلالها تم التعرف على دور أهم الكتاب والقائمين على إثراء الدراما المسرحية في المسرح اليابانى عبر العصور.
 أما الفصل الثالث: وهو بعنوان (الملامح الهامة فى تطور المسرح اليابانى) والذى يتناول بالدراسة كل جوانب التطور التى لحقت بخشبة المسرح اليابانى بكل أنواعه، منذ بداياته الأولى وحتى القرن العشرين.
ثم ينتقل البحث بعد ذلك بالدراسة للعناصر البصرية والتشكيلية على خشبة المسرح اليابانى من خلال الباب الثانى على النحو التالى:
الباب الثانى: وهو بعنوان (عناصر التشكيل البصرى فى المسرح اليابانى) وهو يتضمن ثلاثة فصول على النحو كالتالى:
الفصل الأول: وهو بعنوان (الديكور كعنصر تشكيلى فى المسرح اليابانى) وهو من الفصول الهامة والذى يتناول بالدراسة كل الجوانب البصرية والتشكيلية لخشبة المسرح اليابانى بكل أنواعه، حيث يتضح من خلاله دراسة مستفيضة لخشبة المسرح وخصائصها ومكوناتها المختلفة – كما نجد دراسة لبعض أساليب الأداء الفني من خلال بعض المشاهد الهامة المقدمة على خشبة المسرح اليابانى.
 أما الفصل الثانى: وهو بعنوان (الأزياء كعنصر تشكيلى فى المسرح اليابانى) وهو من الفصول الهامة التى يتضح من خلاله دور التأثير البصرى للأزياء المتنوعة على خشبة المسرح اليابانى- حيث يتم تناول دراسة النماذج الهامة للأزياء المختلفة والمستخدمة فى عروض المسرح اليابانى بكل أنواعه – حيث يتم التعرف على أنواع مختلفة ومبهرة من أزياء الكابوكى والنو والكيوچين- والتى تتميز بتصميمات ورسومات منسوجة بشكل رائع.
 أما الفصل الثالث: فهو بعنوان [مكملات الأزياء (الأقنعة - الماكياج) كعناصر تشكيلية فى المسرح اليابانى] وهو يتناول بالدراسة أهم أشكال الماكياج، وأغطية الرأس المستخدمة فى المسرح الكابوكى اليابانى اليابانى، ويتلو ذلك دراسة لشكل الأقنعة الهامة وأغطية الرأس المستخدمة على خشبة مسرح النو– حيث يتم دراسة أهم أشكال الأقنعة المرتبطة بموضوعات النو المختلفة.
وينتقل البحث بالدراسة بعد ذلك لجزء آخر من الدراسة التحليلية والوصفية لأربعة من نماذج العروض المسرحية الهامة فى المسرح اليابانى والتى يخص كل نموذج فيها شكل من أشكال المسرح اليابانى، وهى على النحو التالي:
الباب الثالث: وهو تحت عنوان (دراسات تحليلية لنماذج مختارة من مسرحيات يابانية- والتأثير المتبادل بين المسرح اليابانى والمسرح الغربى) – وينقسم هذا الباب لثلاثة فصول على النحو التالى:
الفصل الأول: وهو بعنوان [دراسة تحليلية لمسرحية ”دوچوچي Dojoji” التابعة للنو- ومسرحية: ”السم اللذيذ The Delicious Poison ” أو (بوسو- Busu) والتابعة للكيوچين] والذى يتناول بدراسية وصفية وتحليلية للشكل الدرامى والتشكيلى لهذه العروض على خشبة كل من النو والكيوچين.
أما الفصل الثانى: فهو بعنوان [دراسة تحليلية لمسرحية ” شونكان علي جزيرة الشيطان ”Shunkan on Devil Island التابعة للكابوكي - ومسرحية ”معارك كوكسينجا The Battles of Coxinga” التابعة لمسرح العرائس(البونراكو)]
والذى يتناول بدراسية وصفية وتحليلية الشكل الدرامى والتشكيلى لهذه العروض على خشبة كل من الكابوكى والبونراكو(مسرح العرائس)
 والفصل الثالث والأخير جاء بعنوان (التبادل الثقافي بين المسرح الياباني والمسرح الغربي وتأثير كل منهما علي الآخر) حيث يتناول بالدراسة أهم القائمين على حركة التبادل الثقافى بين المسرحين اليابانى والغربى، كما يتناول بالدراسة تأثير المسرح اليابانى على الغربى والعكس، من خلال استعراض بعض الأعمال الهامة المرتبطة بذلك على خشبة المسرح اليابانى والمسرح الغربى.