Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى فى علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال وتحسين مستوى توافقهم النفسى/
الناشر
محمد عبده حسينى،
المؤلف
حسينى،محمد عبده
الموضوع
صعوبات التعلم اللغة الإنجليزية التوافق النفسى الأطفال
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.206:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

من خلال ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، وفى ضوء طبيعة مجال الدراسة يمكن تقديم التوصيات الآتية:
1-بناء المقاييس والاختبارات التشخيصية ذات الصدق والثبات المرتفعين التى يمكن من خلالها التعرف على الأطفال ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية فى بداية المرحلة الابتدائية.
2-تعريف المعلمين والآباء بفئة صعوبات التعلم،وكيفية التعرف عليها، ومواجهتها من خلال عقد ندوات تساعدهم على ذلك.
3-الاتجاه نحو إنشاء المزيد من غرف المصادر بالمدارس الابتدائية، تحتوى على معلم متخصص فى كل مادة ويستطيع التعامل مع حالات صعوبات التعلم بداية من التشخيص وحتى العلاج كى يقدم المساعدة للأطفال فى هذه المرحلة.
4-الاهتمام بالمدخل متعدد الحواس والطريقة الصوتية فى تعليم اللغة الإنجليزية بداية من مرحلة رياض الأطفال.
5-تدريب الأطفال على النطق الصحيح للحروف الأبجدية الإنجليزية فى مرحلة رياض الأطفال من خلال استخدام أشرطة سمعية مسجل عليها أصوات الحروف الإنجليزية من متحدثى اللغة الإنجليزية.
6-تدريب الأطفال على كتابة الحروف الأبجدية فى اللغة الإنجليزية طبقاً لما هو متفق عليه فى قواعد كتابة تلك اللغة وذلك مع بداية الصف الأول الابتدائى وذلك عن طريق شيتات للحروف الأبجدية يقوم الطفل بتحديدها ونسخها.
7-الاهتمام باستخدام الكمبيوتر فى تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال.
8-الاهتمام بالمشكلات النفسية المرتبطة بصعوبات التعلم، والعمل على علاجها.
9-استخدام التعزيز والمكافأة مع الأطفال ذوى صعوبات التعلم لما يبذلون من جهد، حيث يؤدى ذلك إلى إحساسهم بالرضا النفسى.
10-إشعار الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالطمأنينة والتقبل الاجتماعى.
11-تشجيع الآباء والأمهات لأطفالهم لممارسة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة داخل المنزل، حيث يركز معظم الوالدين على الكتابة فقط متجاهلين مهارة التحدث.
12-التوسع فى إجراء البحوث والدراسات التى تتناول صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية فى المراحل التعليمية المختلفة، مما يؤدى إلى إثراء أدبيات التربية الخاصة بتلك البحوث.