Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الخدمات الصحية والرياضية بمدارس التعليم الفني الصناعي ومبارك كول :
الناشر
عصام فتح الله محمود محمد،
المؤلف
محمد، عصام فتح الله محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عصام فتح الله محمود محمد
مشرف / ناصر مصطفى محمد السويفى
مشرف / عصام عبد الحميد حسن
مناقش / مسعود كمال غرابة
مناقش / محسن إبراهيم أحمد
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الصحية. الرياضة البدنية - الجوانب الصحية. الرياضة الطبية.
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
ب-ك، 127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
19/5/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المواد الصحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على :
1- الخدمات الصحية التي تقدم إلى طلاب المرحلة الثانوية بالتعليم الفني الصناعي (نظام ثلاث سنوات) بمحافظات شمال الصعيد وهى (بنى سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط) ومدارس مبارك كول .
2- الخدمات الرياضية التي تقدم إلى طلاب المرحلة الثانوية بالتعليم الفني الصناعي (نظام ثلاث سنوات) بمحافظات شمال الصعيد (بنى سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط) ومدارس مبارك كول .
3- مقارنة بين الخدمات الصحية والرياضية بمدارس التعليم الفني الصناعي (نظام ثلاث سنوات) ومدارس مبارك كول .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) نظراً لملاءمته لطبيعة البحث .
عينة البحث :
وقد تم إجراء البحث على عينة عشوائية مكونة من (1295) طالب من طلاب الصف الثالث الفني الصناعي من اجمالى (4738) طالب وبنسبة اكبر من 25% بواقع 560 طالب
(4) مدارس من محافظة الفيوم و (735) طالب من (6) مدارس من محافظة المنيا .
كما تم اختيار 453 طالب من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس مبارك كول الفنية بواقع (175) طالب من (1) مدرسة واحدة من محافظة الفيوم و (278) طالب (2) مدرستين بمحافظة المنيا .
: الاستخلاصات :
1- استنتاجات استمارة الخدمات الصحية بمدارس التعليم الفني الصناعي ومبارك كول :
1- وجود نقص واضح فى عمليات الكشف الطبي الدوري الشامل وكذلك :
- فى إجراء الاختبارات المختلفة على حدة السمع والإبصار .
- التحاليل الطبية المختلفة من ( دم – بول – براز ) .
- عدم وجود مشرف صحي ( زائرة صحية ) بالمدرسة بصفة مستمرة .
- عدم متابعة الحالة الصحية للطلاب .
- إهمال البطاقة الصحية المدرسية .
2- عدم توافر اشتراطات صحية بالمبنى المدرسي وارتفاع نسبة الضوضاء والتلوث بالمناطق المحيطة بالمبنى المدرسي بمدارس التعليم الفني الصناعي .
3- قلة عدد المرافق الصحية المناسبة لعدد الطلاب بمدارس التعليم الفني الصناعي بالإضافة :
- لعدم توافر اشتراطات صحية من ( تهوية – إضاءة – نظافة ) جيدة .
- عدم وجود عامل نظافة للمرافق .
عكس مدارس مبارك – كول ويرجع ذلك إلى قلة عدد الطلاب .
4- عدم تعرف الطلاب على الأمراض المعدية وأسباب انتقالها وطرق الوقاية منها مع إهمال فى إعطاء الأمصال الوقائية فى حالة ظهور مرض معدي فى المجتمع المدرسي وخارجه .
5- إهمال الوجبة الغذائية بالمدارس برغم المجهود الكبير الذي يبذله الطلاب فى التدريب العملي
6- عدم إجراء الاختبارات المختلفة لاكتشاف الانحرافات القوامية وقلة تزويد الطلاب بالأوضاع السليمة للجسم .
7- وجود قصور فى الإسعافات الأولية بالمدرسة وقلة الأدوات والجبائر والأربطة الخاصة بها لاستخدامها عند اللزوم بالإضاءة لعدم وجود سيارة إسعاف لنقل المصابين .
8- عدم توافر عوامل الأمن والسلامة بدرجة كبيرة .
ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مداس الفنية الصناعية ومدارس مبارك كول فى جميع محاول الاستبيان قيد البحث والدرجة الكلية للاستبيان وفى اتجاه طلاب مدارس مبارك كول فيما عدا المحور الخامس ( التغذية ) حيث أن قيم مستوى الدلالة أقل من مستوى الدلالة (0.05)
ثانيا : استنتاجات استمارة الخدمات الرياضية بمدارس التعليم الفني الصناعي – مبارك كول .
1- قلة الثقافة الرياضية من معلومات ومعارف عن الأنشطة الرياضية الممارسة .
2- قلة الأجهزة والأدوات الرياضية المستخدمة .
3- عدم مناسبة الملابس والأدوات المناسبة لكل رياضة .
4- عدم وجود ملاعب قانونية .
5- عدم توافر حجرات خاصة لتخزين الأجهزة والأدوات .
6-عدم الاهتمام بالنشاط الرياضي الداخلي والخارجي من ناحية المسئولين ومدرسي التربية الرياضية.
7- عدم الاهتمام بإجراء تمرينات تعويضية علاجية مناسبة لكل تخصص .
8- الافتقار إلى كثير من عوامل الأمن والسلامة .
9- ضعف الميزانية ولا تكفى لمواجهة متطلبات نشاط رياضي متقدم لرفع قدرة التلاميذ بدنياً وذهنيا وصحياً .
ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب مدارس الفنية الصناعية ومدارس مبارك كول فى جميع المحاور قيد البحث والدرجة الكلية للاستبيان وفى اتجاه طلاب مدارس مبارك كول فيما عدا المحور السادس ” التمرينات التعويضية العلاجية ” حيث أن قيم مستوى الدلالة أقل من مستوى الدلالة ( 0.05 ) .