Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدي فاعلية برنامج تعليمي قائم علي الألعاب التربوية لفروبل في تنمية التفكير الإبداعي لأطفال الروضة /
المؤلف
إسماعيل، سلوى عبد المنعم قطب.
الموضوع
الألعاب. الألعاب التعليمية. التفكير. التعليم- برامج. تعليم الأطفال. رياض الأطفال. علم النفس التربوى. الفكر.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
700mg :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تعليمى قائم على الألعاب التربوية لفروبل فى تنمية التفكير الابداعى لأطفال الروضة ، والتعرف على مدى إمكانية البرنامج فى تنمية التفكير الابداعى لأطفال الروضة. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بوضع ثلاثة فروض للدراسة، كما اقتصرت عينة البحث على أطفال المستوى الثانى روضة والذين تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات والبالغ عددهم 20طفل وكانت العينة موزعة كالتالى:
مجموعة ضابطة (10) أطفال
مجموعة تجريبية (10) أطفال
وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية للتحقق من فروض الدراسة:
-اختبار التفكير الابداعى عند الأطفال، تأليف أبراهام ؛ ترجمة و إعداد مجدى عبد الكريم.
-اختبار رسم الرجل ( لتقدير ذكاء الأطفال ) لجود أنف – هاريس والذى أعده للبيئة العربية فؤاد أبو حطب.
-استبانة المستوى الثقافي للأسرة من إعداد ثناء يوسف الضبع.
كما استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية للوصول الى أدق النتائج:
-المتوسط الحسابي
-الانحراف المعياري
-قيمة (z) لمعرفة دلالة الفروق بين المجموعات والتى يقيسها كل من اختبار مان وتينى، ويلكوكسون.