Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام أسلوب التعلم الذاتي على تعلم بعض المهارات الأساسية لناشئي كرة اليد تحت (15) سنة بمحافظة المنيا /
الناشر
محمد حسين شواط محمد علي مقلد،
المؤلف
مقلد، محمد حسين شواط محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين شواط محمد على
مشرف / علي علي عيد العزازى
مشرف / مكارم حلمى محمد ابو هرجه
مشرف / منير جرجس ابراهيم
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. كرة اليد. الألعاب الرياضية الجماعية.
تاريخ النشر
1418 =
عدد الصفحات
أ- ز، 73 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
23/2/1998
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على:
1- أثر استخدام أسلوب التعليم الذاتي على تعلم مهارات التمرير والاستقبال والتنطيط والتصويب في كرة اليد للناشئين تحت 15 سنة بمحافظة المنيا.
2- الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى مهارات التمرير والاستقبال والتنطيط والتصويب في كرة اليد للناشئين تحت 15 سنة بمحافظة المنيا.
3- نسبة التحسن في مستوى مهارات التمرير والاستقبال والتنطيط والتصويب في كرة اليد بالنسبة للمجموعتين.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
مجتمع البحث:
يمثل مجتمع البحث ناشئي كرة اليد المتقدمين حديثاً لممارسة اللعبة بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (120) ناشئ مقيدين ضمن خمسة أندية بالمحافظة في العام التدريبي 1997/1998 تحت (15) سنة.
عينة البحث:
تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من ناشئي نادي المنيا الرياضي والبالغ عددهم (30) ناشئاً ولم يسبق لهم ممارسة اللعبة وقد بلغ حجم العينة (25%) من مجتمع البحث الأصلي، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين قوام كلا منها (15) ناشئاً إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
الاستخلاصات:
1- أحدث أسلوب التعلم الذاتي المقترح تأثيراً إيجابياً واضحاً وملحوظاً على مستوى الأداء المهاري للمهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري ولصالح القياس البعدي.
2- أثر البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية إيجابياً على مستوى الأداء المهاري للمهارات قيد البحث للمجموعة الضابطة حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي.
3- أثر أسلوب التعليم الذاتي المقترح تأثيراً إيجابياً أعلى من تأثير البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية على مستوى الأداء المهاري للمهارات قيد البحث حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.