![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على: 1- أثر استخدام أسلوب التعليم الذاتي على تعلم مهارات التمرير والاستقبال والتنطيط والتصويب في كرة اليد للناشئين تحت 15 سنة بمحافظة المنيا. 2- الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى مهارات التمرير والاستقبال والتنطيط والتصويب في كرة اليد للناشئين تحت 15 سنة بمحافظة المنيا. 3- نسبة التحسن في مستوى مهارات التمرير والاستقبال والتنطيط والتصويب في كرة اليد بالنسبة للمجموعتين. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين. مجتمع البحث: يمثل مجتمع البحث ناشئي كرة اليد المتقدمين حديثاً لممارسة اللعبة بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (120) ناشئ مقيدين ضمن خمسة أندية بالمحافظة في العام التدريبي 1997/1998 تحت (15) سنة. عينة البحث: تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من ناشئي نادي المنيا الرياضي والبالغ عددهم (30) ناشئاً ولم يسبق لهم ممارسة اللعبة وقد بلغ حجم العينة (25%) من مجتمع البحث الأصلي، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين قوام كلا منها (15) ناشئاً إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. الاستخلاصات: 1- أحدث أسلوب التعلم الذاتي المقترح تأثيراً إيجابياً واضحاً وملحوظاً على مستوى الأداء المهاري للمهارات قيد البحث للمجموعة التجريبية حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري ولصالح القياس البعدي. 2- أثر البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية إيجابياً على مستوى الأداء المهاري للمهارات قيد البحث للمجموعة الضابطة حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي. 3- أثر أسلوب التعليم الذاتي المقترح تأثيراً إيجابياً أعلى من تأثير البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية على مستوى الأداء المهاري للمهارات قيد البحث حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. |