Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير منهجى التربية الرياضية ”المطور والتجريبى” على بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة المنيا ”دراسة مقارنة” /
الناشر
عثمان مصطفى عثمان عبد الله،
المؤلف
عبد الله، عثمان مصطفى عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / عثمان مصطفي عثمان عبدالله
مشرف / مكارم حلمى محمد ابو هرجه
مناقش / يسى كامل حبيب
مناقش / علي علي عيد العزازي
الموضوع
اللياقة البدنية. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
1415 =
عدد الصفحات
ج-ى، 117 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

أهداف الدراسة :
- تهدف هذه الدراسة الى محاولة التعرف على :
1-تأثير منهاج التربية الرياضية المطور على بعض عناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة .
2- تأثير منهاج التربية الرياضية التجريبي على بعض عناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة .
3-المقارنة بين تأثير كل من منهجي التربية الرياضية ”المطور والتجريبي” على عناصر اللياقة البدنية.
خطة وإجراءات الدراسة :
المنهج المستخدم:
-استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين وكل منها ضابطة للأخرى .
مجتمع الدراسة :
- يمثل مجتمع هذه الدراسة تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الثانوية بمدينة المنيا للعام الدراسي 1992 /1993م.
العينة:
-تم اختيار أفراد العينة بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (240) تلميذا من بين تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الثانوية (مجتمع الدراسة)
-تم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما(120) تلميذا، وتم تثبيت المتغيرات التي قد تؤثر في الدراسة، وهى الطول والسن والوزن.
الإستخلاصات :
- في ضوء نتائج الدراسة وفى حدود خطتها وإجراءاتها أمكن التوصل إلى الاستخلاص الآتية :
1-المنهاج التجريبي للتربية الرياضية ذات فاعلية فى تأثيره على تنمية عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الثانوية.
2-صلاحية استخدام المنهاج التجريبي للتربية الرياضية حيث أوضحت النتائج أن نسبة التحسن في عناصر اللياقة البدنية المقيسة تتراوح مابين 9,041% : 104,763 % فى مجموعة المنهج التجريبي ، بينما تراوحت نسبة التحسن مابين 3،752% : 41’308% في مجموعة المنهاج المتطور.
3-المنهاج المطور للتربية المطبق حاليا بالمدارس له تأثير محمود على تنمية عناصر اللياقة البدنية .
4-صلاحية تنظيم أنشطة الإعداد البدني بالمنهاج التجريبي للتربية الرياضية وفقا للأساليب المتقدمة والمتطورة في رفع مستوى اللياقة البدنية .
5-نجاح أسلوب إتاحة الفرصة أمام طلاب المرحلة الثانوية فى اختيار النشاط الممارس وفقا لميولهم كما جاء بالمنهاج التجريبي للتربية الرياضية.
6-إن تحديد زمن كاف لتنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالمهارات المراد تعليمها بكل وحدة أمر له أهميته للوصول الى مستوى أفضل من اللياقة البدنية للتلاميذ.
7-تعلم مهارة واحدة أثناء الدرس يساعد فى تقدم مستوى تعلمها وممارستها بصورة طبيعية ويؤدى الى تقدم فى القدرات البدنية ويوفر الوقت بالدرس.