Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير البرنامج الدراسي بنظام الشعب الثلاث بكلية التربية الرياضية على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لدى الطلاب بجامعة المنيا /
الناشر
محمد على طلبة عباس،
المؤلف
عباس، محمد على طلبة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد على طلبة عباس
مشرف / ناصر مصطفى السويفى
مشرف / محسن إبراهيم أحمد
مناقش / بهاء الدين إبراهيم سلامة
مناقش / إلهام إسماعيل محمد
الموضوع
الرياضة البدنية - الجوانب الفسيولوجية. التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2007 =
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
13/11/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير البرنامج الدراسي بنظام التشعيب ( التدريس ـ التدريب ـ الإدارة ) لكلية التربية الرياضية بجامعه المنيا على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية قيد البحث لدى طلاب الشعب الثلاثة ، وتتمثل في ( القوة العضلية / تحمل القوة / التحمل الدوري / القدرة / المرونة / السرعة الانتقالية / معدل النبض / أقصى استهلاك الأكسجين / السعة الحيوية / نسبة الدهن ).
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملائمة لطبيعة البحث.
عينة البحث :
تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من شعب التخصص الثلاث ( التدريس – التدريب – إدارة ) بالصف الثالث حيث تم اختيار عينة قوامها ( 60 ) بواقع (20 ) طالب لكل شعبة من الشعب الثلاثة بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا للعام الجامعي ( 2005 / 2006 ) .
الاستخلاصات :
بعد تحليل نتائج البحث وفى ضوء أهدافه وفروضه وفي حدود عين البحث والقياسات المستخدمة أمكن للباحث أن يستنتج ما يلي :
1. البرنامج الدراسي العملي لطلاب الفرقة الثالثة ( شعبتي التدريس والتدريب ) يؤثر ايجابيا على بعض المتغيرات ( البدنية – الفسيولوجية ) في القياس البعدي لنهاية العام عنه في القياس القبلي في متغيرات ( قوة عضلات الظهر – قوة عضلات الرجلين – تحمل القوة – التحمل الدوري – المرونة – السرعة الانتقالية – القدرة – أقصى استهلاك للأكسجين – السعة الحيوية ) .
2. البرنامج الدراسي العملي لطلاب الفرقة الثالثة ( شعبة الإدارة ) ذو تأثير ضعيف على جميع المتغيرات ( البدنية – الفسيولوجية ) في القياس البعدي لنهاية العام عنه في القياس القبلي حيث جاءت الفروق غير دالة إحصائياً بين القياسيين في متغيرات ( قوة عضلات الظهر – قوة عضلات الرجلين – تحمل القوة – التحمل الدوري – المرونة – السرعة الانتقالية – القدرة – معدل النبض – أقصى استهلاك للأكسجين – السعة الحيوية –نسبة الدهن ) .
3. تفوق طلاب شعبتي التدريب و التدريس على طلاب شعبة الإدارة في القياس البيني في نهاية الفصل الدراسي الأول في بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية بينما تفوق طلاب شعبة التدريس على طلاب شعبة التدريب في القياس البيني في نهاية الفصل الدراسي الأول في متغيرات بدنية وفسيولوجية أخرى .
4. تفوق طلاب شعبتي التدريب والتدريس على طلاب شعبة الإدارة في القياس البعدي في نهاية العام الدراسي في بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية بينما تفوق طلاب شعبة التدريب على طلاب شعبة التدريس في القياس البعدي في نهاية العام الدراسي في متغيرات بدنية وفسيولوجية أخرى .