Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج رياضي مقترح على نشر الثقافة الصحية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة المنيا /
الناشر
علاء محمد ربيع أحمد إسماعيل،
المؤلف
إسماعيل، علاء محمد ربيع أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / علاء محمد ربيع أحمد إسماعيل
مشرف / ناصر مصطفى محمد السويفي
مشرف / عصام الدين محمد عزمي
مناقش / بهي الدين إبراهيم سلامة
مناقش / طارق محمد عبد العزيز
الموضوع
الوعي الصحي. الرياضة البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
1426 =
عدد الصفحات
أ- ح، 76 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
22/5/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج رياضي مقترح لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي والتعرف على :
1- فاعلية البرنامج المقترح على نشر الثقافة الصحية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة المنيا .
2- الواقع الفعلي لثقافة الأطفال الصحية في المجتمع المدرسي وتنميته .
3- الدور الريادي للرياضة وتدعيم هذا الدور في تنمية المجتمع من خلال البرنامج الرياضي المقترح .
4- الدور الرياضي الصحي لمدرسي التربية الرياضية ومحاولة إثراء هذا الدور عن طريق تنفيذ البرنامج المقترح في المدارس المختلفة .
خطوات وإجراءات البحث :
اختار الباحث عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من مدرسة الناصرية الابتدائية بمدينة المنيا خلال العام الدراسي (2005/2006) وبلغ عددها (80) ثمانون تلميذاً قسموا إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية .
الاستخلاصات :
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :
1- البرنامج الرياضي المقترح له تأثير إيجابي في نشر الثقافة الصحية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة المنيا .
2- أهمية البرامج الرياضية الموجهة والمنظمة لنشر المعارف وتنمية المفاهيم وغرس القيم التربوية من خلال مواقف اللعب .
3- أهمية اللعب الحر والمنظم لدى التلاميذ في السن الصغيرة من العمر ليكون بيئة مناسبة لتنمية القدرات الخاصة بهم في جميع النواحي .
4- أهمية الثقافة الصحية في تغير عادات وسلوكيات الأفراد خاصة الأطفال .
5- أهمية برامج الصحة الثقافية في التأثير الإيجابي على حياة الفرد والمجتمع .
6- أهمية القياسات المقننة والمصورة للتعامل مع هذه المرحلة العمرية من الأطفال من تلاميذ المدارس الابتدائية للوصول إلى نتائج دقيقة ومعبرة عن ثقافة الطفل العلمية .