Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نموذجي خرائط المفاهيم والتعلم البنائي في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي في التعليم الأساسي باليمن.
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
بشر، محمد عبدالرب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالرب محمد بشر
مشرف / داود,وديع مكسيموس
مشرف / حسن,محمود محمد
مشرف / سيد,مؤنس محمد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
574 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 639

from 639

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام نموذجي خرائط المفاهيم والتعلم البنائي في تدريس هندسة الصف السابع من التعليم الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية على التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي.
وتكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي هي : المجموعة التجريبية الأولى درست بخرائط المفاهيم، والمجموعة التجريية الثانية درست بالتعلم البنائي ، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مجموعة الأدوات: مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة ودليل المعلم وفقاً لنموذج خرائط المفاهيم ، وأوراق عمل التلميذ ، ودليل المعلم وكراسة الأنشطة وفقاً لنموذج التعلم البنائي، واختبار التحصيل، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
* تفوق تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية وبفارق ذي دلالة إحصائية على المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار التحصيلي البعدي الكلي ومستوياته الفرعية ( الأدنى - الأوسط- الأعلى ).
* تفوق تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية وبفارق ذي دلالة إحصائيةعلى المجموعة الضابطة وذلك في نتائج اختبار التفكير الإبداعي البعدي الكلي وقدراته الفرعية ( طلاقة- مرونة - أصالة).
* نموذجاً خرائط المفاهيم والتعلم البنائي على درجة كبيرة من الفعالية لزيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ كما ظهر في الكسب المعدل.
* حجم الأثر للنموذجين ( خرائط المفاهيم والتعلم البنائي) كان كبيراً على زيادة التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي.