Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس سيسيو سيكولوجى للاعبى كرة القدم /
المؤلف
صالح، ابراهيم مجدى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم مجدى أحمد محمد صالح
مشرف / كمال عبد الحميد إسماعيل
مشرف / محمد العربى شمعون
مناقش / محمود يحيى سعد
الموضوع
كرة القدم - تدريب.
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
393ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنين - الالعاب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

تهتم الدول المتقدمة بالتربية البدنية والرياضية لما لها من أهداف بناءة تساعد على إعداد المواطن الصالح بأعتبارها من المؤشرات التى تدل على التقدم الحضارى، ويشير هونكر أن الرياضة تلعب دورا هاما فى رفع المستوى الصحى للشعب ، فالتردد على الملاعب يقصر الطريق الى الأطباء . br أهداف البحث : br • بناء مقياس سيوسيكولوجى للاعبى كرة القدم للدرجة الأولى . br • التعرف على الفروق فى بعض أبعاد المقياس بين لاعبى الأندية المختلفة للدرجة الأولى الممتازة . br • التعرف على الفروق فى بعض أبعاد المقياس بين اللاعبين الدوليين ولاعبى الدرجة الأولى الممتازة . br • التعرف على الفروق فى بعض أبعاد المقياس بين لاعبى الدرجة الأولى الممتازة فى خطوط اللعب المختلفة . br أجراءات البحث : br أستخدم الباحث المنهج الوصفى لأتفاقه وأجراءات البحث من حيث أستطلاع الرأى وأختيار العينة وتحليل وتفسير هذه الأراء وصولا الى بناء المقياس السيوسيكولوجى للاعبى رياضة كرة القدم . br العينة : br أشتملت العينة على 173 لاعبا تم أختيارهم بالأسلوب العمدى حيث أختيرت ثمان أندية طبقا لترتيب المراكز التى حققتها خلال الموسم الرياضى87/1988م من المركز الثانى الى المركز التاسع وفقا للترتيب النهائى للنتائج . br خطة المعالجات الأحصائية : br بدأت الخطة الأحصائية للمقياس بالدراسة الأستطلاعية على ثلاث مراحل : أستهدفت المرحلة الأولى منها تحديد واختيار العبارات المرشحة في صورتها الأولى والبالغ عددها 137 عبارة من حيث صلاحيتها ومناسبتها لتمثيل كل بعد من أبعاد المقياس وفقا لآراء الخبراء br أما المرحلة الثانية من الدراسة الاستطلاعية تم حساب المعاملات العلمية للمقياس حيث تم حساب صدق المقياس بطريقة الاتساق الداخلي وذلك للكشف عن مدى صحة العبارة واتفاقها مع نتيجة المقياس . br واستخدم أيضا طريقة التكوين الفرضي لحساب معامل الصدق وذلك عن طريق إيجاد معامل الارتباط بين البعد والدرجة الكلية للمقياس . br وأخيرا المرحلة الثالثة والتي قام فيها الباحث بحساب معامل ثبات المقياس عن طريق إعادة الاختبار والتجزئة النصفية ومعامل ألفا لعبارات المقياس ، أبعاد المقياس ، المقياس ككل ، ثم أجرى الباحث التحليل العاملي لعبارات المقياس.