![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة بين التلاميذ المتخلفين عقليًّا ( القابلين للتعلم ) بمدارس التربية الفكرية ( العزل ) ، والفصول الملحقة ( الدمج ) فى سلوك تقرير الذات بأبعاده الأربعة ( الاستقلالية وتنظيم الذات و السيطرة النفسية و تحقيق الذات ) لدى العينتين وقد استخدمت الباحثة: مقياس سلوك تقرير الذات ، وتكونت عينة الدراسة من العينة الكلية ( 67 ) تلميذًا وتلميذة موزعة على النحو الآتى : ( 37 ) تلميذًا وتلميذة من مدارس التربية الفكرية و( 30 ) تلميذًا وتلميذة من الفصول الملحقة ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : لا توجد فروق داله فى سلوك تقرير الذات بين التلاميذ المتخلفين عقليًّا بمدارس التربية الفكرية والفصول الملحقة ، وكذلك لا توجد فروق فى أبعاد المقياس ( الاستقلالية ، تنظيم الذات ، تحقيق الذات ) بين الذكور والإناث، وأثبتت الدراسة أنه توجد فروق داله فى بعد السيطرة النفسية لصالح ذكور الدمج . |