Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات وصعوبات الدمج الأكاديمي للأطفال الذاتويين من مستويات اجتماعية واقتصادية متباينة/
الناشر
محمد أنور السيد عبد السميع،
المؤلف
عبد السميع، محمد أنور السيد
الموضوع
للأطفال الذاتويين الدمج الأكاديمي
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.328:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

تهدف الدراسة لمعرفة مدى تأثير برامج الدمج الأكاديمي التي تم تطبيقها في بعض المدارس بمصر على الأطفال الذاتويين من مستويات اجتماعية واقتصادية متباينة في النواحي اللغوية والقدرات النطقية ومهارات التواصل والتفاعلات الاجتماعية والسلوكية والنفسية والاستقلالية والابتكار والتخيل .
وكانت إجراءات الدراسة استخدام عينة من الطلاب الذاتويين وعددهم ( 24 طالب وطالبة ) في المرحلة العمرية من ( 6 : 8 ) سنة في الصف الدراسي الأول للمرحلة الابتدائية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة ) تتكون كل مجموعة منهم من (12) طالب وطالبة ذاتويين(6 ذكور+ 6 إناث ) وتم تطبيق الاختبارات على المجموعتين , علماً بأن المجموعة التجريبية مقيدة بصفوف الدمج بالمدارس الخاصة التي يتوفر بها حجرة مصادر مكونة من أخصائيين مدربين لتطبيق برنامج الدمج الأكاديمي , أما المجموعة الثانية الضابطة فإن الطلبة مقيدين بمدارس التربية الخاصة الحكومية والأهلية .
واستخدم الباحث الأدوات الآتية :-
1.استمارة تشخيص اضطرابات التوحد - إعداد الباحث .
2.اختبار النطق واللغة – إعداد الباحث .
3.استمارة تقييم برنامج الدمج الأكاديمي ( استبيان) تم تطبيقه مع المختصين وأولياء الأمور- إعداد الباحث.
4.قياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي لحالات الاضطرابات النمائية - إعداد الباحث .