Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
افيجينيا بين التضحية والانقاذ في المصادر الاغريقية/
الناشر
وسـام عـاطف زخـارى،
المؤلف
زخـارى،وسـام عـاطف
الموضوع
إفيجينيـا التضحيـة الإنقـاذ المصـادر الإغريقيـة
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
ص.198:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

إفيجينيا شخصية أسطورية تناولتها الكثير من المصادر الإغريقية، واختلفت تفاصيل أسطورتها من كاتب إلى آخر، ويعتبر اسم إفيجينيا مثاراً للخلاف، لأنه متغير ويختلف من مصدر لآخر، فهى عند هوميروس تعرف باسم إفياناسا، وعند هسيودوس تعرف باسم إفيميدى، وتعرف باسم إفيجينيا عند يوريبيديس وغيره من الكتاب، وقد وجدنا أن اسم إفيجينيا يعنى التى تنجب نسلاً قوياً، ويشير البعض إلى أن اسم إفيجينيا لقب للربة أرتميس راعية الولادة، أو يشير إلى إفيجينيا بوصفها ربة الميلاد، ويشير البعض الآخر إلى أن اسم إفيجينيا يوضح نسبها بوصفها نتاج اغتصاب ثيسيوس لهيلينى. أما اسم إفياناسا فيشير إلى القوة الملكية أو السيادة والسلطان، واسم إفيميدى يشير إلى قوة الحكم أو السيطرة، وقد استخلصنا مما سبق أن أسماء إفيجينيا المختلفة كلها تشير إلى القوة المرتبطة بالميلاد والحكم والسلطان. أما نسبها فيكتنفه الغموض، فمن خلال المصادر المختلفة وجدنا أن نسب إفيجينيا يتأرجح بين روايتين، أحدهما يخبرنا أن إفيجينيا هى ابنة أجاممنون وكليتمنسترا، والأخرى تخبرنا بأنها ابنة ثيسيوس وهيلينى، لكن الواضح أنه يوجد إجماع من معظم المصادر على أن إفيجينيا هى ابنة أجاممنون وكليتمنسترا. وقد وجدنا العديد من المصادر التى تخبرنا بأسطورة إفيجينيا من هوميروس حتى انطونينوس فى القرن الثالث الميلادى، فتخبرنا بعض المصادر بأنه قد تم التضحية بإفيجينيا، بينما يخبرنا البعض الآخر بإنقاذ الربة أرتميس لها، وعلى الرغم من أن هوميروس لم يذكر التضحية بإفيجينيا بشكل مباشر إلا أننا وجدنا بعض الإشارات غير المباشرة فى الإلياذة تدل على أن هوميروس كان يعلم بتضحية إفيجينيا لكنه لم يذكرها. والواضح أنه يوجد إجماع من معظم المصادر على إنقاذ الربة أرتميس لإفيجينيا واستبدالها بغزالة.