![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبرز اهمية الدراسة الحالية من انها : 1- تتناول جانبا مهما وظاهرة واضحة لدى التلاميذ المعاقين عقليا تتمثل فى جودة الدمج ام العزل وما يكمن حواهما من تاثير سلبى على شخصية المعاق عقليا ”القابل للتعلم”. 2-لفت نظر القيادات التربوية الى ضرورة اعادة النظر فى ظاهرة الدمج وظاهرة العزل والاستفادة من نتائج الدراسة. 3-توجيه انظار المعاقين عقليا ”القابلين للتعلم” لبذل المزيد من الجهد لوضع خصائص الاطفال موضع اهتمامهم لما لهم من دورا فعال فى التاثير على التوافق النفسى لديهم. 4-محاولة تقديم ارشادات حول ظاهرة الدمج تفيد الاسرة والمدرسة التى لديها طفل يعانى من قصور فى احدى مهارات التواصل الاجتماعى بحيث يكون معينا لها فى تدريب وتصحيح قصور تلك المهارات بالكمبيوتر. 5-مناقشة موضوع الدمج والعزل لدى الاطفال المعاقين عقليا”القابلين للتعلم”لما لها من اهمية نظرية وتطبيقية فى حياة الاطفال المعاقين عقليا. |