Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إقتصاديات تسويق الكيماويات فى ظل المعايير البيئية لمنظمة التجارة العالمية:
الناشر
محمد خالد حسين عبد المنعم حجاج،
المؤلف
حجاج،محمد خالد حسين عبد المنعم
الموضوع
الكيماوية المصرية تسويق الكيماويات الصناعات الكيماوية
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.214:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

تعتبر صناعة الكيماويات من أهم الأنشطة الصناعية التى تساهم فى تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والأجتماعية ، وكان الغرض من تسويق الكيماويات فى ظل المعايير البيئية هو إظهار الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن الأنشطة الإنتاجية لتلك الصناعة مما يساعد على إتخاذ القرارات الفعالة للقضاء على معوقات تطوير وتنمية تلك الصناعة الهامة بما يتفق مع واقع وطموح الإقتصاد المصرى من جهة ،وتحقيق أعلى عائد من تسويق الكيماويات محليا من جهة وعالميا من جهة أخرى.
كما يسعى الباحث فى أهدافه الى التعريف على أهمية تلك الصناعة الهامة ، والمساعدة فى نمو التسويق البيئى لهذه الصناعة وذلك للتغلب على مشاكل نقص الصادرات ،والعجز المزمن فى ميزان المدفوعات.
2- ومن خلال الدراسة الميدانية لشركات القطاع العام العاملة فى مجال صناعة الكيماويات وعن طريق فحص بنود الميزانيات والحسابات الختامية لتلك الشركات ، وإعداد المركز المالى المجمع للقطاع العام ثم تقييم الآداء الأقتصادى والتسويقى للقطاع العام لتلك الصناعة.
3- تعرضت الدراسة إلى إلقاء الضوء على الآثار السلبية للتسويق البيئى والتى أصبحت خطرا يهدد الإقتصاد المصرى على المستوى المحلى والعالمى الآمر الذى يدعو إلى الإهتمام بالتسويق البيئى لتحقيق التنمية الأقتصادية ولكن فى ظل التوازن البيئى لأن هذه الصناعة لها مردود بيئى وأقتصادى مهم.
4-تم إلقاء الضوء على الدراسات والقوانين البيئة الخاصة بتسويق الكيماويات مع رصد الخطة القومية والتشريعات الخاصة بالتصدير والتسويق.
كما تم وضع نموذج مقترح للتسويق البيئى على المستوى المحلى والعالمى مع محاولة تلافى التضارب بين الجهات المختلفة لأجهزة الدولة التى تؤثر بالسلب على الأقتصاد القومى.
5- تم خلال الدراسة إستخدام بعض إستمارات الأستبيان حتى تم توزيعها على بعض العاملين بمصانع البويات فى مجال التسويق للوقوف على نقاط ضعف التسويق محليا وعالميا.
6- من أهم ما تناولته الدراسة:-
أ‌-التعرف على بعض احكام القانون الدولى فى تسويق الكيماويات.
ب‌-تحليل المعوقات السياسية والتنفيذية لتسويق الكيماويات بيئيا .
ج-دراسة مدى توعية القوى البشرية للحفاظ على الأقتصاد القومى.
د-إلقاء الضوء على المعايير البيئية لتسويق الكيماويات.
هـ- بيان أوجه القصور فى تسويق الكيماويات المصرية.
و- وضع نظام مقترح لزيادة القدرة التنافسية لصناعة الكيماويات المصرية فى ضوء
التنافسية العالمية.
7- قامت الدراسةعلى مجموعة من الفروض ثبت من النتائج منها ما يلى:
أ-لا توجد علاقة جوهرية بين قيام الدول المتقدمة بوضع إشتراطات بيئية
وإنخفاض الصادرات المصرية ،فإنخفاض الصادرات المصرية ليس بسبب
إشتراطات بيئية معينة وضعتها الدول المتقدمة .
ب-هناك علاقة جوهرية بين الإستجابة للإشتراطات البيئية الموضوعة من قبل
الدول ونقص المعلومات الجارية لدى المنتجيين المصريين.
ج-وجود علاقة جوهرية بين الإستجابة للإشتراطات البيئية والمعوقات التى تواجه
الصناعة المصرية المحلية.
د-الإمكانيات المادية لدى المنتجين تمثل قيدا على تنفيذ الإشتراطات البيئية.
8- من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:-
هى أن الأحصائيات الرسمية التى حصل عليها الباحث توضح تذبذب وإنخفاض الصادرات المصرية من الصناعات الكيماويه بصفة خاصة وتعرض أسواتقنا التقليدية إلى مشكلات تسويقية تحت تأثير مجموعة من العوامل وإتجاه حصة مصر التسويقية إلى الإنخفاض فضلا عن ميل نسبة الصادرات الكيماوية إلى الإنخفاض مقارنة بإجمالى الصادرات المصرية هذا إذا نظرناإلى السوق الدولى نجد عام 2006 بنسبة 20% مقارتة بعام 2004بنسبة 32% 0
وإذا إتجهنا صوب السوق المحلى لإتضح زيادة المخزون من المنتجات التامة الصنع والإنتاج غير التام.