الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الفصل الأول : ” موضوع البحث ومشكلته ” ويحتوي هذا الفصل علي خلفية البحث و تتلخص مشكلة البحث في الآتي: 1 - ما المقصود بالاستخدامات الرمزية للألوان في بعض من فنون الحضارات القديمة ؟ وهل يختلف تأثير اللون من حضارة لأخري تبعا للثقافات المختلفة؟ 2 - ما هو تأثير هذه الاستخدامات للون بما تتضمنه من معان مختلفة علي الاتجاهات الرمزية في الفن الحديث ؟ وتليها فروض البحث : تفترض الباحثة أنه : توجد علاقة ايجابية بين الاستخدام الرمزي للون في مختارات من فنون الحضارات القديمة وتأثيرها علي التطورات في استخدام اللون في الاتجاهات الرمزية في العصر الحديث 0 أهداف البحث : 1 - الاستفادة مما يرمز إليه اللون في الفنون القديمة في الفن الحديث0 2 - توضيح أثر اللون علي الفن الحديث ودلالته المختلفة0 3 - التعرف علي تأثير اللون علي بعض أعمال فناني العصر الحديث0 منهجية البحث :- يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي ويحتوي أيضا علي المصطلحات والدراسات المرتبطة التي قسمت إلي : أولا : دراسات تناولت اللون0 ثانيا : دراسات تناولت الرمز0 ثالثا : دراسات تناولت فنون مختلفة ( الإغريق – إيران – الصين )0 الفصل الثاني : ” اللون في الحضارات القديمة ” تناول هذا الفصل اللون في بعض الحضارات القديمة ومنها الحضارة المصرية القديمة ، والحضارة الإغريقية ، والحضارة الفارسية ، والحضارةالصينية ، وقد وضح اللون في كل حضارة علي حده والمواد التي استخدمت في صناعتها واللون في الخزف الإغريقي ، والخزف الإيراني ، والخزف الصيني 0 الفصل الثالث:”رمزية ووظيفة اللون في الحضارات القديمة” ويتضمن هذا الفصل معني اللون ، ووظيفة اللون ، والتأثير السيكولوجي للون واللون فيزيائيا ، واللون تعبيريا ، كما عرف الرمز ، والرمز الفني ، ثم تناول رمزية الألوان في الفن المصري القديم ، ورمزية اللون في بعض الحضارات المختلفة ( الإغريق ، إيران ، الصين ) ، حيث تناول كل لون علي حدة ووضح البعد الرمزي له ، وتعرض للون في فنون العصور الوسطي ( الفن القبطي ، الفن الإسلامي ) وايضاح رمزية اللون في كل من الفنين القبطي والأسلامي 0 الفصل الرابع : ” رمزية اللون في الفن الحديث ” تناول هذا الفصل الرمزية قديما وحديثا ، ثم وضح الاستخدامات الرمزية للألوان في الأعمال الفنية المختلفة , كل لون علي حده ( اللون الأحمر،اللون الأزرق،اللون الأصفر،اللون الأخضر،اللون الأبيض،اللون الأسود ) ويفسر استخدامات اللون ومدلوله عند بعض من الفنانين فـــي العصر الحديث والمعاصر(أوجست رينوار،جورج سورا،فان جوخ،بول جوجان،فاسيلي كاندنسكي،بيت موندريان،محسن عطية،محمود سعيد 000 )0 الفصل الخامس : ” الدراسة الميدانية ” قام هذا الفصل بعمل استبيان ميداني طبق علي الأساتذة في كليات التربية الفنية بجامعة عين شمس وجامعة حلوان وذلك للكشـــــف عـــن ” العلاقة بين رمزية اللون في الحضارات القديمة ومدي تأثيرها علي الفن الحديث ” 0 ويحتوي الاستبيان علي محور واحد وثلاثة بنود تنقسم إلي :- البند الأول : المفهوم الرمزي لقيمة ومعني اللون في الحضارات القديمة0 البند الثاني : المفهوم الرمزي لقيمة ومعني اللون في الفن الحديث0 البند الثالث : أثر مفهوم ورمزية اللون في الحضارات القديمة علي مفهوم ورمزية اللون في الفن الحديث والعلاقة بينهم0 تم عمل تحليل لنتائج استمارة استطلاع الرأي الخاصة بالباحثة0 الفصل السادس : ” النتائج والتوصيات ” ويتضمن هذا الفصل من خلال دراسة البحث استخلاص النتائج والتوصيات0 |