Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام أسلوب دورة التعلم الخماسية في تدريس العلوم على تحصيل تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لديهم /
المؤلف
صديق، مروة سيد فتحى.
الموضوع
التعليم الأساسى. العلوم- طرق التدريس. المعرفة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
486 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 536

from 536

المستخلص

استهدف البحث ما يلي:
1- تحديد مهارات ما وراء المعرفة اللآزمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
2- صياغة وحدة ”التكاثر وانتقال الصفات الوراثية في الكائنات الحية” المقررة على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم باستخدام أسلوب دورة التعلم الخماسية لتنمية مهارات ما وراء العلوم باستخدام أسلوب دورة التعلم الخماسية لتنمية مهارات ما وراء المعرفة.
3- تحديد أثر استخدام أسلوب دورة التعلم الخماسية في تدريس العلوم على تحصيل تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
4- تحديد أثر استخدام أسلوب دورة التعلم الخماسية في تدريس العلوم على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات وتلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التلميذات.
4- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية مهارات ما وراء المعرفة في العلوم (مهارات رئيسية وفلاعية) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تنمية مهارات ما وراء المعرفة في العلوم (مهارات رئيسية وفلاعية) عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي.
6- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات وتلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تنمية مهارات ما وراء المعرفة في العلوم (مهارات رئيسية وفلاعية) عند مستوى دلالة (0.01)لصالح التلميذات.
7- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التعرف على مهارات ما وراء المعرفة في العلوم (مهارات رئيسية وفلاعية) عند مستوى دلالة (0.01)لصالح المجموعة التجريبية.
8- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التعرف على مهارات ما وراء المعرفة في العلوم عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي.
9- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلميذات وتلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التعرف على مهارات ما وراء المعرفة في العلوم عند مستوى دلالة (0.01)لصالح التلميذات.