Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أثر منهج النحو العربى فى تحسين الأداء اللغوى لدى طلاب الصفين الثانى والثالث الثانوى العام/
الناشر
مرتضى محمد محروس نانا،
المؤلف
نانا، مرتضى محمد محروس.
هيئة الاعداد
باحث / مرتضى محمد محروس نانا
مشرف / عبده على الراجحى
مشرف / حسنى عبدالبارى عصر
مناقش / احمد المهدى عبدالحليم
الموضوع
اللغوى- الأداء.
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

الدراسة تعنى بيان أثر منهج النحو العربى المقدم للطلاب فى الصفين الثانى والثالث الثانوى العام فى تحسين الأداء اللغوى لطلاب هذين الفصلين إيماناً منها بأن النحوهو عصب اللغة وهيكلها وهى بدونه ضرب من اللغو ومنشأ هذا الإعتقاد نابع من أن النحو بالنسبة للغة يمثل بنيتها العميقة بنظمها المتعددة والتى تحكم إنتاج اللغة واستقبالها والخروج من مقاييس هذه الأنظمة يمثل خطأ يفسد اللغة والفكر معاً ومنهج النحو فى الصفين الثانى والثالث الثانوى العام يتضمن الأهداف المحتوى سلوك تدريس المعلم وسائل التقويم منتوج الطلاب وكلها عناصر تؤثر بصورة مباشرة على صحة الأداء اللغوى للطلاب لذلك عينت الدراسة بتقويمها ومعرفة أثارها الحاضر فى تحسين الأداء اللغوى الذى يعد الهدف الأسمى لتعليم العربية فى مدارسنا وكانت محاولة من الباحث بمصادر ليسهل الرجوع إليها وهذه المصطلحات هى أثر أداء إعراب تحصيل احتياجات قراءة تقويم كتابة لغة منهج نحو.