![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الدراسة تعنى بيان أثر منهج النحو العربى المقدم للطلاب فى الصفين الثانى والثالث الثانوى العام فى تحسين الأداء اللغوى لطلاب هذين الفصلين إيماناً منها بأن النحوهو عصب اللغة وهيكلها وهى بدونه ضرب من اللغو ومنشأ هذا الإعتقاد نابع من أن النحو بالنسبة للغة يمثل بنيتها العميقة بنظمها المتعددة والتى تحكم إنتاج اللغة واستقبالها والخروج من مقاييس هذه الأنظمة يمثل خطأ يفسد اللغة والفكر معاً ومنهج النحو فى الصفين الثانى والثالث الثانوى العام يتضمن الأهداف المحتوى سلوك تدريس المعلم وسائل التقويم منتوج الطلاب وكلها عناصر تؤثر بصورة مباشرة على صحة الأداء اللغوى للطلاب لذلك عينت الدراسة بتقويمها ومعرفة أثارها الحاضر فى تحسين الأداء اللغوى الذى يعد الهدف الأسمى لتعليم العربية فى مدارسنا وكانت محاولة من الباحث بمصادر ليسهل الرجوع إليها وهذه المصطلحات هى أثر أداء إعراب تحصيل احتياجات قراءة تقويم كتابة لغة منهج نحو. |