Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل المسارات لبعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
عادل السعيد ابراهيم البنا،
المؤلف
البنا, عادل السعيد ابراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / سامية لطفى الانصارى
باحث / عادل السعيد ابراهيم البنا
مناقش / محمد عبد الهادى شافعى
مناقش / احمد محمد السيد
الموضوع
التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
1990 .
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تهتم الدولة اهتماما كبيرا بالتعليم , وذلك انطلاقا من شعورها باهميته واثره على التقدم السريع الذي تفرضه حضارة العصر.
ويعد التعليم الركيزة الرئيسية لتنمية الطاقات البشرية , فعن طريقه يتم تنمية قدرات الافراد واكسابهم المعارف والمهارات والقيم اللازمة للاخذ باسباب الحضارة وتحقيق التطور المنشود.
ومن هنا تبرز اهمية الوقوف على بعض الجوانب المعرفية والدافعية وما تعكسه من نمو في جوانب الشخصية المختلفة . ولهذا وجه الباحث اهتمامه الى دراسة العوامل المسهمة في التحصيل الدراسة والتفكير الابتكاري والذكاء المتبلور ودافعية الانجاز لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في اطار النماذج السببية للتفسير بما يساعد على التعرف على الآثر المباشر وغير المباشر بين هذه المتغيرات , ومن ثم امكانية بناء جيل يتمتع بقدرات معرفية ودافعية تمكنه من رسم مستقبله العلمي والاكاديمي بتفوق واقتدار.
ويهدف البحث الحالي الى:
1) محاولة التوصل الى نموذج سببي بين المتغيرات المعرفية وغير المعرفية قيد الدراسة الحالية من خلال تحليل مسار علاقات التـأثير والتأثر المباشر وغير المباشر لتفسير متغيرات التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري , والذكاء المتبلور , ودافعية الانجاز في اطار العلاقات القائمة بينها وبين متغيرات الذكاء السائد والمستوى الاجتماعي الثقافي والمستوى الاقتصادي لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي.
2) معرفة ما اذا كان هناك تفاعل بين الجنس والتخصص وكل متغير من متغيرات البحث واثر هذا التفاعل على التحصيل.
3) تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما يسفر عنه البحث من نتائج.