Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسس تطوير المواد التعليمية التفاعلية وغير التفاعلية للمعاقين بصريا /
الناشر
داليا أحمد شوقي كامل عطية,
المؤلف
عطية, داليا أحمد شوقي كامل.
الموضوع
المكفوفون - تعليم. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ل, 383, 10 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

تهدف الدراسة إلي : 1. التعرف علي واقع المواد التعليمية بمدارس المعاقين بصريا
2. تحديد أسس تطوير المواد التعليمية غير التفاعلية للمعاقين بصريا
3. تحديد أسس تطوير المواد التعليمية غير التفاعلية لضعاف البصر. تحديد أسس تطوير المواد التعليمية التفاعلية للمعاقين بصريا.
واتبعت الدراسة منهج المسح الوصفي والمنهج التحليلي.وتم أخذ عينة عشوائية طبقية من المعلمين بمدارس المعاقين بصريا وعددهم 52 معلم.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها :
تنقسم نتائج البحث الي جزئين : الجزء الاول يتضمن نتائج مرتبطة بواقع المواد التعليمية بمدارس المعاقين بصريا واشارت الي الجزء الاول: استبانة المعلمين الي قصور شديد في توافر المواد التعليمية بمدارس المعاقين بصريا بالاضافة الي عدم ملائمة معظم هذة المواد التعليمية المتوافرة هي ذاتها المواد المستخدمة في مدارس العاديين وكذلك فان قدرة المعلمين علي تطوير هذة المواد محدودة جدا وتقتصر علي عدد قليل من المواد التعليمية التقليدية وبطرق واساليب يدوية و قصور شديد واضح في توافر معظم الاجهزة التعليمية الاجهزة التعليمية بمدارس المعاقين بصريا وقدرة المعلمين علي استخدام الاجهزة والادوات التعليمية بجميع انواعها سواء كانت اجهزة انتاج اوعرض او برامج الجزء الثاني : اعداد ثلاث قوائم لأسس تطوير المواد التعليمية للمعاقين بصريا.