![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتوقف نجاح العملية التعليمية في المجتمع على مدى توافر اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية وكذلك مدى كفاءتهم. والملاحظ في الفترة الاخيرة ان التعليم في مصر من اكثر المجالات تعرضا للتغيير سواء في شكل تغيير جذري او تغيير تدريجي , ومن الملاحظ كذلك ان اي عملية تغيير في المجال التعليمي لم يواكبها تغيير في الوضع الاجتماعي لمحور العملية التعليمية وهو المعلم. وبالتالي تناولت هذه الدراسة معلم المعلمين وهو عضو هيئة التدريس بكليات التربية في قمة الهرم التعليمي في المجتمع في محاولة لزيادة رضاه الوظيفي من خلال معرفة الحاجات الاكثر تأثيرا في زيادة رضاه الوظيفي ايمانا من الباحث انه لايرجي اي نجاح من العملية التعليمية دون الاهتمام بالركيزة الاساسية لها وهو المعلم ومن ثم كانت هذه الدراسة. وهدف البحث الى : 1- التعرف على الحاجات الاكثر تأثيرا في زيادة درجة الرضا الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية. 2- معرفة علاقة الرضا الوظيفي باشباع كل من الحاجات العليا والحاجات الدنيا لدى اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية. 3- معرفةالفروق في الرضا الوظيفي تبعا لاختلاف كل من الجنس, المستوى الوظيفي, مستوى اشباع الحاجات الاساسية. 4- معرفة الفروق في درجة اشباع الحاجات الاساسية تبعا لاختلاف كل من الجنس والمستوى الوظيفي. 5- تقديم التوصيات اللازمة في ضوء ماتسفر عنه نتائج الدراسة. |