Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للبرامج الرياضية بإذاعة الشباب والرياضة في جمهورية مصر العربية /
الناشر
عطا حسن عبد الرحيم،
المؤلف
عبد الرحيم، عطا حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عطا حسن عبد الرحيم
مشرف / محمد منير حجاب
مشرف / عفت مختار عبد السلام
مناقش / احمد محمد خاطر
الموضوع
برامج الإذاعة - نقد وتقييم. الرياضة البدنية. الإذاعة - مصر.
تاريخ النشر
1993 .
عدد الصفحات
أ- ح، 159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1993
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى تحليل البرامج الرياضية بإذاعة الشباب والرياضة في جمهورية مصر العربية.
منهج الدراسة:
منهج تحليل المضمون وهو أحد مناهج الدراسات الوصفية وتستخدم لدراسة مضمون وسائل الإعلام.
العينة:
1- المصدر: اختار الباحث الإذاعة (البرامج الرياضية بإذاعة الشباب والرياضة) دون وسائل الإعلام الأخرى.
2- التاريخ: وقع اختيار الباحث على دورتين هما:

-) الدورة الأولى في الفترة من 1/10/1991: 31/12/1991.
-) الدورة الثانية في الفترة من 1/1/1992: 31/3/1992.
3- المضمون: اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية المنتظمة بنسبة الثلث حتى يعطي الفرصة لكافة البرامج (يومية، أسبوعية، غير منتظمة) للتمثيل في العينة بنسب متفاوتة.
4- المجال الزمني: من عام 1991: 1992.
النتائج:
1- اتجاه البرامج الرياضية إلى مخاطبة قطاع الشباب بصفة عامة حيث وصلت نسبتها إلى 93.13% من إجمالي القطاعات النيابية التي تخاطبها.
2- ضآلة اهتمام البرامج الرياضية لقطاع الطلاب 4.63% وشباب الموظفين 2.24% من إجمالي القطاعات الشبابية التي تخاطبها هذه البرامج.
3- لم ينل شباب الفلاحين أي اهتمام وبالتالي تعتبر البرامج الرياضية غير مساهمة في تحقيق وسائل الإعلام الأفقي الذي يهتم بمخاطبة القطاعات الشبابية المختلفة.
4- تفتقد البرامج الرياضية إلى تحقيق التوازن بين مختلف نماذج القدوة الحسنة فكان الاهتمام بالمسئولين كثيراً (27.97%) واللاعبين (20.76%) والمدربين (17.73%) وقلت نسبة النقاد (11.38%) وتضاءلت نسبة الحكام (8%) وكذلك نسبة الجمهور (7.56%) من إجمالي تخصصات الضيوف.
5- قلة فترة الإرسال العام لإذاعة الشباب والرياضة حيث تبلغ ساعات الإرسال بها 9 ساعات يومياً بنسبة (37%).
6- حرص البرامج الرياضية على تقديم رسائل فورية على الهواء مباشرة لتغطية المسابقات الدولية.