الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف البحث إلي وضع برنامج رياضي لتربية الطفل المعاق ذهنياً مع الطفل العادي ومعرفة أثره على بعض القدرات الإدراكية الحركية قيد البحث . منهج البحث : تحقيقاً لأهداف البحث واختباراً لفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبى لثلاث مجموعات تجريبية متساوية حيث أنه أسلوب من أساليب البحث العلمي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث كما اختارت الباحثة التصميم التجريبي لأربع قياسات قبلية وبعدية لكل المجموعات . مجتمع وعينة البحث : اشتمل مجتمع البحث على التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم المدمجين فى مدارس التلاميذ الأسوياء وبمدينة المنيا وكذلك التلاميذ الأسوياء والمدمج معهم التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم فى المرحلة السنية من (9 : 12) سنة خلال العام الدراسى 2005/2006م ، والبالغ عددهم (125) تلميذاً وقامت الباحثة باختيار عينة عشوائية قوامها (40) تلميذاً وهم يمثلون 32% من مجتمع البحث ، (10) عشرة تلاميذ من التلاميذ الأسوياء الذين يطبق عليهم البرنامج فردى ، مجموعة الأسوياء المدمجة مع المعاقين ، كما تم اختيار عينة قوامها (10) عشرة تلاميذ من التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم الذين يطبق عليهم البرنامج فردياً والأخرى تمثل المجموعة التجريبية الثالثة وقوامها (20) عشرون تلميذاً الذين تم دمجهم مع من المعاقين والأسوياء ، وتخضع مجموعات البحث الثلاثة للبرنامج التجريبى باعتبارها مجموعات تجريبية . الاستخلاصات : فى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى الاستخلاصات التالية : 1 ـ البرنامج الرياضى المقترح أدى الى تحسن فى القدرات الإدراكية الحركية لجميع مجموعات البحث المعاقين ذهنياً والأسوياء . 2 ـ البرنامج الرياضى المقترح أدى الى تحسن أفضل للمعاقين ذهنياً المدمجين مع الاسوياء الذين يخضعون للبرنامج بصورة فردية . 3 ـ أهمية الدمج التعليمى للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم فى تحسين مستوى القدرات الادراكية الحركية من خلال الاستفادة من قدرات الأسوياء . |