![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص على الرغم من ان الاهداف الرئيسية لمناهج العلوم في مرحلة التعليم قبل الجامعي هو اكساب التلاميذ للقدر الملائم من المعلومات العلمية اللازمة لفهم كل مايدور حولهم بالمجتمع وليصبحوا قادرين على التفاعل الايجابي مع مايقابلهم من مشكلات وقضايا في مجتمعهم الا ان هناك فجوة بين مايتلقاه التلاميذ من معلومات وكيفية توظيف هذه المعلومات لتفسير المشكلات والقضايا في مجتمعهم وقد اثبتت العديد من الدراسات ذلك (مدحت النمر,1991), (عبد السلام مصطفى,1990) ,(كمال زيتون,1998),(سعاد رخاء,2001) في مجتمعنا المصري حيث يتضح لنا الفصل بين المعلومات العلمية وتطبيق هذه المعلومات للاستفادة منها في التغلب على المشكلات والقضايا التي تواجههم في مجتمعهم مما يترك انطباع عدم جدوى مادة العلوم لدى التلاميذ ولذا اصبح الحاجة الى اعادة النظر في مناهج العلوم في المرحلة الاعدادية خاصة لان هذه المرحلة يكون استعداد التلاميذ لفهم ماحولهم من مشكلات في مجتمعهم كبيرة. |