Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للتواصل اللغوي علي تحسين التوافق النفسي لدي التلاميذ ضعاف السمع لدمجهم مع العاديين/
الناشر
عبد الستار شعبان سلامة أبو النصر،
المؤلف
أبو النصر،عبد الستار شعبان سلامة
الموضوع
التواصل اللغوي التوافق النفسي ضعاف السمع
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.220:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

يستهدف البحث الحالي إلى التأكد من فاعلية برنامج تدريبي للتواصل اللغوي على تحسين التوافق النفسي لدى التلاميذ ضعاف السمع لدمجهم مع أقرانهم عاديين السمع في مدارس التعليم العام ، وتم اختيار عينة البحث من مدرسة ضعاف السمع بمدينة القاهرة وكان عددهم 30 تلميذا ضعيف السمع قسموا إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها 15 تلميذا والثانية ضابطة وعددها 15 تلميذا وتم التجانس بينهما من حيث المستوى الاجتماعي الاقتصادي وتم تصميم مقياس للتوافق النفسي للتلاميذ ضعاف السمع أعداد الباحث واستمارة جمع بيانات للمستوى الاجتماعي الاقتصادي أعداد الباحث والبرنامج التدريبي للتواصل اللغوي وذلك تم تطبيقه على المجموعة التجريبية على مدار ثلاث شهور وتم تنفيذ 26 جلسة وفي النهاية أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي للتواصل اللغوي والذي أدى إلى تحسين التوافق النفسي لدى التلاميذ ضعاف السمع وإلي دمجهم مع أقرانهم من التلاميذ عاديين السمع في مدارس التعليم العام.