Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية التسويق الرياضي كمصدر للتمويل الذاتي في الإتجادات الرياضية الأوليمبية /
المؤلف
المغربي, منال علي محمود غالب.
الموضوع
الألعاب الرياضية - تسويق. الألعاب الرياضية - تمويل. الاتحادات الرياضية الاوليمبية - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

تهدف الدراسة إلي بناء إستراتيجية للتسويق كمصدر للتمويل الذاتي بالاتحادات الرياضية الأولمبية من خلال التعرف علي :
1. الأهداف التسويقية للتحادات الرياضية الأولمبية.
2. البرامج الحالية والبرامج المقترحة للتسويق الرياضي بالاتحادات الرياضية الأولمبية.
3. المشكلات التمويلية المرتبطة بالاتحادات الرياضية الأولمبية.
4. اتجاهات رجال الأعمال نحو أساليب التسويق.5. المزيج التسويقي بالاتحادات الرياضية الأولمبية :
أ. المنتج. ب. التسعير.
ج. الترويج. د. التوزيع.
6. التسويق ومدي تأثيره علي الاستثمار لدي رجال الأعمال.
7. معوقات الاستثمار في المجال الرياضي.
8. الإجراءات القانونية.
وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي - الدراسات المسحية.
وتم أخذ عينة عمدية مكونة من 228 فرد من أعضاء مجالس إدارات الاتحادات الأولمبية، و30 عينة إستطلاعية، و186 عينة أساسية و12 عينة مستبعدة. كما تم أخذ عينة عشوائية من رجال الأعمال عددها 123 فرد، و30 عينة استطلاعية (خارج عن البحث) 93 غير أساسية.وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. عدم توافر الإمكانات المادية والميزانيات اللازمة للاتحادات الرياضية تؤثر تأثيرا سلبيا علي ممارسة أوجه النشاط الرياضي.
2. البرامج المقترحة والحالية تحتوي علي خطة تسويقية عامة تتناول الأهداف التسويقية الخاصة بالحدث.
3. لا تتناسب الموازنة المخصصة للرياضة في الاتحادات مع أوليات ومتطلبات الخطط الموضوعة.
4. أهمية التمويل الذاتي والتقليل نسبيا من الاعتماد علي التمويل الحكومي.
5. عدم الوعي باهمية الرياضة باعتبارها مصدر من مصادر الدخل القومي وما يدره من عائد علي الاتحادات الرياضية الأولمبية.
6. عدم وجود شركات تسويقية بين الاتحادات الإقليمية المصرية وغير المصرية لزيادة فرص الاستثمار والتمويل.
7. عدم وجود شركات ذات سمعة عالية بمصر للتسويق الرياضي.
8. انجذاب رجال الأعمال نحو أنواع معينة من الأنشطة التي يرونها أكثر فاعلية في تسويق مؤسساتهم مثل كرة القدم.