Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الذكاء الوجدانى لدى الأحداث الجانحين الملتحقين بالتعليم اليمنى و أثره على التوافق النفسى و القدرة على حل المشكلات الاجتماعية =
الناشر
معاذ أحمد محمد قايد،
المؤلف
قايد، معاذ أحمد محمد.
الموضوع
علم النفس التربوى. التكيف النفسى. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
ب-ط، 184 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدفت الرسالة إلى بناء برنامج تدريبى لتنمية الذكاء الوجدانى لدى الاحداث الجانحين الملتحقين بالتعليم اليمنى، و التعرف على مدى فاعلية البرنامج فى تنمية الذكاء الوجدانى لدى عينة الأحداث الجانحين و كذلك التعرف على مدى فاعلية البرنامج فى تحسين توافقهم النفسى، وقدراتهم على حل المشكلات الاجتماعية، وتألفت عينة البحث من خمسة عشر حدثا جانحاتم اختيارهم بطريقة قصدية من الاحداث الجانحين الملتحقين فى التعليم اليمنى، و المودعين فى دار التوجية الاجتماعى لرعاية و تأهيل الأحداث.
وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذا تصميم المجموعة الواحدة و بثلاثة اختبارات قبلى و بعدى و متابعة.وقد استخدم الباحث قائمة الذكاء الوجدانى و مقياس التوافق النفسى ومقياس القدرة على حل المشكلات الاجتماعيةبالاضافة الى البرنامج التدريبى وكلها من اعداد الباحث بعد اطلاعه على المقاييس و الدراسات و البحوث السابقة.وقد تكون البرنامج التدريبى من ثمانية عشرة جلسة بواقع ثلاث جلسات فى الأسبوع فى الفترة من 22/2 الى 2/4/2009م.وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قام الباحث بتطبيق الادوات على عينة البحث للتأكد من فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية الذكاء الوجدانى لدى الأحداث الجانحين و اثره على مستوى التوافق النفسى و القدرة على حل المشكلات الاجتماعية، وبعد فترة زمنية بلغت شهر و نصف من الانتهاء من القياس البعدى قام البحث بتطبيق الأدوات على العينة لمعرفة احتفاظ الأحداث بأثر البرنامج التدريبى.