![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة البحث الحالي في ان الطلاب المعلمين يجب ان تكون لديهم القدرة على ترجمة المفاهيم العلمية اللفظية الى اشكال بصرية الا ان البحوث والدراسات السايقة تشير الى عدم توافر هذه القدرة لدى الطلاب لاسباب متعددة لذى يسعى البحث الحالي الى تصميم برنامج كمبيوتري قائم على استخدام معالجتين تعليميتين ( الصور الفوتوغرافية الواقعية / الرسوم الخطية البسيطة ) والتعرف على فاعليته في ( التحصيل / الانتاج الابتكاري) لدى عينة من الطلاب المعلمين متحملي الغموض وغير متحمليه ويمكن التعبير عن مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:- ما اثر التفاعل بين الاسلوب المعرفي ( تحمل / عدم تحمل الغموض ) ومعالجتين تعليميتين ( الصور الفوغرافية الواقعية / الرسوم الخطية البسيطة ) على التحصيل المعرفي والانتاج الابتكاري للرسومات والتكوينات الخطية باستخدام الكمبيوتر لدى طلاب كلية التربية؟ ومن ثم كان الهدف العام لهذا البحث هو الكشف عن اثر التفاعل بين الاسلوب المعرفي ( تحمل / عدم تحمل الغموض ) ومعالجتين تعليميتين ( الصور الفوتوغرافية الواقعية / الرسوم الخطية البسيطة ) على: 1) النسبة المئوية لنسبة الكسب في التحصيل المعرفي . 2) معدل الكسب في التحصيل المعرفي . 3) الانتاج الابتكاري ككل للرسومات والتكوينات الخطية . 4) بعد المظاهر الكلية للابتكار . 5) بعد الملائمة الوظيفية . 6) بعد الجودة الفنية. |