الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أن الشركات المقيدة والمتداولة فى البورصة تقوم بالحصول على متطلباتها من التمويل اللازم بإصدارها أوراق مالية جديدة ( أسهم أو سندات ) وطرحها فى اكتتاب عام لجمهور المستثمرين. وبالتالى لابد على الشركة المصدرة أن تضع استراتيجية فعالة تحقق من خلالها النجاح المنشود من عملية الإصدار وهى الحصول على الأموال اللازمة لها وتعظيم منفعة المصدر وبالتالى تعظيم القيمة السوقية للسهم، وذلك فى ضوء عدم تماثل المعلومات بين المتعاملين فى السوق. لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة الطبيعة الخاصة والظواهر المميزة لعملية الاكتتاب العام فى ظل طبيعة السوق المصرى الذى يتسم بالحداثة خلال فترة البحث من سنة 1992 حتى سنة 2000 مستهدفا وضع استراتيجية فعالة للشركة المصدرة تؤدى إلى تعظيم منفعتها من الإصدار الجديد فى ظل افتراض عدم تماثل المعلومات وما يترتب عليه من وجود نوعين من المستثمرين فى السوق الأولى الذى يتم فيه الاكتتاب العام هما : -مستثمرين لديهم معلومات ”خاصة” Informed Traders -مستثمرين ليس لديهم معلومات Uninformed Traders ”أو مستثمرين لديهم معلومات عامة وتاريخية فقط” ولكلا منهما استراتيجيته الخاصة عند طرح الأوراق المالية للاكتتاب العام والتى يضعها مقابل الأخر عند بدء ”المباراة” التعامل فى السوق بحيث يعظم كلا منهما منفعته المتوقعة. مما ينعكس على الكمية المكتتب فيها وعلى حركة الأسعار فى السوق الثانوى. |