Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين تفضيل أساليب إخراج الصفحات الداخلية ودوافع قراءتها فى مجلات الأطفال/
الناشر
داليا كمال عواد محمد،
المؤلف
محمد،داليا كمال عواد
الموضوع
مجلات الأطفال الصفحات الداخلية
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.198:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

ترتكز مشكلة الدراسة على أساس تحديد الخصائص الإخراجية لمجلات الأطفال وكذلك مدى تأثير أساليب تصميم الصفحات الداخلية بهذه المجلات علي دوافع القراءة لدى الأطفال وذلك من خلال التعرف على أساليب تصميم وإخراج الصفحات الداخلية،والتعرف على مدى ارتباط الأطفال بمجلاتهم والأساليب الإخراجية بها والتى تدفعهم للإقبال على قراءتها.ويقتضى ذلك معرفة علاقة نوع المادة التحريرية بأساليب تصميم الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال، والتعرف على مدى تفضيلهم لقراءة مضامين معينة أو أسباب عدم قراءتها،ووصف العلاقة بين تفضيل الأساليب الإخراجية ودوافع قراءتها بمجلات الأطفال.
إجراءات الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، ويعتبر منهج البحث هو المنهج المسحىsurvey من خلال المسح الإعلامى لعينة من جمهور الأطفال (9-12) عام وذلك للتعرف على دوافع القراءة لديهم وعلاقتها بأساليب تصميم الصفحات الداخلية بمجلاتهم وذلك من خلال التعرف على :
- مدى التعرض الانتقائى لمجلات الأطفال وعلاقته بالعناصر الإخراجية (المتن- الصور- الرسوم- العناوين- الألوان- الجداول والفواصل).
- الحاجات المختلفة التى تشبعها تلك العناصر الإخراجية فى مجلات الأطفال للجمهور المستهدف.
- الصعاب التى يمكن أن تقابل الطفل أثناء القراءة و مرجعها للشكل الإخراجى وتأثير (النوع – المستوى الاقتصادى الاجتماعى- نوع التعليم) على دوافع الأطفال فى التعرض لمجلاتهم.
- تأثير نوع الدوافع على أساليب الممارسة الإخراجية لمجلات الأطفال.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى النقاط التالية:
1- التعرف على أساليب تصميم مجلات الأطفال بصفة عامة والصفحات الداخلية بصفة خاصة.
2- التعرف على مدى ارتباط الأطفال بمجلاتهم، والأساليب الإخراجية التى تدفعهم للإقبال على قراءتها.
3- معرفة علاقة نوع المادة التحريرية بأساليب تصميم الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال.
4- التعرف على مدى تفضيلهم لقراءة مضامين معينة أو أسباب عدم قراءتها.
5- وصف العلاقة بين تفضيل الأساليب الإخراجية للصفحات الداخلية ودوافع قراءة مجلات الأطفال.
الإطار النظري:
في إطار الدراسات الخاصة باستخدام وسائل الإعلام والتعرض إليها من مختلف الفئات، ركزت هذه الدراسة على الأسباب الخاصة بهذا التعرض فى محاولة للربط بين هذه الأسباب والاستخدام،وتم صياغة هذه الأسباب فى عدة إطارات أهمها إطار الدوافع النفسية التي تحرك الفرد لتلبية حاجات معينة فى وقت معين.ومن هنا جاء اختيار نظرية الاستخدامات والاشباعات كمدخل نظري للدراسة
فروض الدراسة وتساؤلاتها:
تسعى الدراسة الحالية إلى اختبار بعض الفروض بالإضافة إلى محاولة الإجابة على مجموعة من التساؤلات.
فروض الدراسة :
1- توجد فروق فى تفضيل الأساليب الإخراجية للصفحات الداخلية بمجلات الأطفال بتأثير السمات الديموجرافية (النوع – المستوى الاقتصادى والاجتماعى) ونوع التعليم (حكومى – تجريبى – خاص عربى- خاص لغات).
2- توجد فروق فى دوافع قراءة الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال بتأثير السمات الديموجرافية (النوع – المستوى الاقتصادى والاجتماعى) ونوع التعليم (حكومى – تجريبى – خاص عربى- خاص لغات).
3- توجد فروق فى العلاقة بين تفضيل الأساليب الإخراجية للصفحات الداخلية ودوافع القراءة لهذه بتأثير السمات الديموجرافية (النوع – المستوى الاقتصادى والاجتماعى) ونوع التعليم (حكومى – تجريبى – خاص عربى- خاص لغات).
بالإضافة إلى الإجابة على التساؤلات التالية:
- تساؤلات الدراسة الميدانية :
1- ما مدى ارتباط الأطفال بمجلاتهم ؟
2- ما مدى تعرض الأطفال للمجلات المخصصة لهم ؟ وأسباب عدم التعرض؟
3- ما كيفية تعرض الأطفال للمجلات ؟
4- ما مدى إدراك الأطفال عينة الدراسة لأساليب إخراج مجلات الأطفال ؟
5- ما أكثر الأساليب المفضلة فى إخراج الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال ؟
6- ما دوافع قراءة الأطفال للصفحات الداخلية بمجلاتهم ؟
7- ما العلاقة بين أساليب إخراج الصفحات الداخلية لمجلات الأطفال ودوافع القراءة فى ضوء المتغيرات التالية :
النوع : ذكور – إناث.
المستوى الاقتصادى الاجتماعى: مرتفع – متوسط - منخفض.
نوع التعليم : (حكومى – تجريبى – خاص عربى – خاص لغات).
عينة البحــث :
عينة الدراسة الميدانية:
قامت الباحثة بسحب (400) مفردة من المجتمع الأصلى للدراسة من المدارس التابعة للقاهرة الكبرى (القاهرة- الجيزة – القليوبية) والذين تتراوح أعمارهم مابين (9-12) عام ،وذلك فى المدارس الحكومية، التجريبية، الخاص عربى، الخاص لغات. حتى يتسنى أفضل تمثيل للعينة وللمستويات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، وقامت الباحثة بتطبيق استمارة استبيان على المبحوثين لمعرفة دوافع قراءتهم لمجلات الأطفال وعلاقتها بأساليب إخراج تلك المجلات.
كما قامت الباحثة بتطبيق الاستمارة علي مجموعات النقاش المركزةFocused discussion groups لتأكيد نتائج الدراسة وتم تطبيقها على 30 مفردة من المدارس السالف ذكرها.
أهم نتائج الدراسة:
توجد علاقة دالة إحصائيا بين تفضيل الأساليب الإخراجية في الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال بتأثير متغيري النوع (ذكور-إناث)،ومتغير نوع المدرسة(تجريبي –خاص عربي- خاص لغات )وعدم وجود علاقة بين تفضيل الأساليب الإخراجية والمستوي الاجتماعي والاقتصادي
توجد علاقة بين دوافع قراءة الصفحات الداخلية بمجلات الأطفال ومتغير النوع (ذكور-إناث) كما توجد علاقة بين دوافع القراءة والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، كما أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة بين نوع الدوافع ومتغير المدرسة .
كما أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة بين تفضيل الأساليب الإخراجية بالصفحات الداخلية لمجلات الأطفال ودوافع التعرض لهذه المجلات إلا فيما يخص أسلوب التعبير الفنى والذي فضله معظم المبحوثين
أما عن قراءة مجلات الأطفال فقد أكدت الدراسة ارتفاعها بشكل عام بين الأطفال سواء بشكل منتظم أو متقطع، كذلك أشارت الدارسة إلى أن الإناث أكثر قراءة للمجلات من الذكور. كما أوضحت أن الأطفال ذوى المستوى الاقتصادى والاجتماعى المرتفع هم الأكثر قراءة.
كما أشارت الدراسة إلى أن مجلة علاء الدين هى أكثر المجلات المفضلة للأطفال ثم ميكى وبلبل وماجد والمسلم الصغير.
ولم ترصد الدراسة أى فرق بين النوع وتفضيل المواد المنشورة، ولكن هناك فروق طفيفة بين طلاب المدارس المختلفة فى تفضيلهم للمواد المنشورة.
جاءت الدوافع النفعية مقدمة على الدوافع الطقوسية من حيث دوافع قراءة المجلات ولم ترصد الدراسة أى فرق بين الذكور والإناث فى دوافعهم للقراءة.
كان السبب فى عدم قراءة المجلات يتمثل فى تفضيل الأطفال للعب على الكمبيوتر، ثم اللعب مع الأصدقاء وممارسة الرياضة، أما فيما يتعلق بالمجلة فكان قلة الجاذبية والتشويق وارتفاع ثمنها وكونها غير مسلية وفى النهاية عدم جودة ألوانها من أهم أسباب عدم إقبالهم عليها.
أما من حيث تفضيل الأساليب الإخراجية فكان على الترتيب التالى: أسلوب التعبير الفنى فى المرتبة الأولى والمرتبة الثانية أسلوب الصليب، ثم فى المرتبة الثالثة أسلوب السور، ثم أسلوب القطاع، ثم فى المرتبة الخامسة أسلوب الكتلة، وأخيراً فى المرتبة السادسة أسلوب الشريط المتتابع كآخر تفضيلات لأساليب الإخراج.
ولم ترصد دراسة وجود فروق بين الذكور والإناث فى تفضيلهم لأساليب الإخراج إلا فيما يتعلق بأسلوب (السور والكتلة، والتعبير الفنى)، وذلك لصالح الذكور. كما لا توجد علاقة بين تفضيل قراءة المجلات وأساليب الإخراج باستثناء أسلوب التعبير الفنى. ولهذا فقد كان تفضيل الأساليب الإخراجية بالنسبة للأطفال مرتباً على النحو التالى: (أسلوب التعبير الفنى – أسلوب الصليب- أسلوب السور- أسلوب القطاع- أسلوب الكتلة – أسلوب الشريط المتتابع).
أما عن إشباعات القراءة فقد تفوقت إشباعات المحتوى والمرتبطة بالمضمون المنشور فى المجلة بوزن نسبى بلغ 91.81% على اشباعات العملية والتى تتعلق بالوسيلة نفسها (وهى المجلة) بوزن نسبى بلغ 88.36%،.
أما عن مجلة علاء الدين فقد فضل الأطفال شكل حروف الكتابة ومقاسها، وفيما يتعلق بمجلة بلبل فقد فضل الأطفال الألوان على حروف الكتابة والصور.