Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المنهج النقدى عند عبد الغنى النابلسى. ت: 1143ه /
الناشر
هشام محمد رجب محمد فهمى،
المؤلف
فهمى، هشام محمد رجب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمدرجب محمد فهمى
مشرف / سيد عبد الستار ميهوب
مشرف / محمد سلامة عبد العزيز
الموضوع
فلسفة اسلامية- تراجم
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
268 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الفلسفة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

لقد حاول الباحث من خلال هذه الدراسة أن يقف علي خصائص المنهج النقدي عند واحد من المفكرين المسلمين الذين تميزوا بنزعة نقدية فريدة ألا وهو الإمام ” عبد الغني النابلسي .ت : 1143 هـ ” الذي حاول أن يبين ما وقف عليه من نقص ومخالفة في أفكار مختلف الطوائف الإسلامية من صوفية ومتكلمين وفلاسفة ، وكان عنوان هذه الدراسة ” المنهج النقدي عند عبد الغني النابلسي ” .
وقد ولد النابلسي عام 1050 هـ ، ونشأ في بيت من العلم حيث كان والده علي حظ كبير من العلم في مختلف العلوم ، كما نسب الي جده أن ورث الكثير من الكتب عن أجداده .
وقد مرض النابلسي في السادس عشر من شعبان سنة 1143 هـ ، وانتقل إلي رحمة الله عصر يوم الأحد من نفس الشهر .
عيل أية حال ،فقد جاء تقسيم هذه الدراسة إلي تمهيد ، وأربعة فصول ، وخاتمة، وذلك علي النحو التالي :
التمهيـــد : وهو بعنوان ” الاتجاه النقدي في عصر النابلسي ” ، وتحدث الباحث فيه عن نشأة الإمام النابلسي ، ومكانته ، وبعض مؤلفاته ، والحالة التي كان عليها النقد في عصره .
الفصل الأول :
” نقد النابلسي للصوفية ” ، ويضم ثلاثة مباحث : الأول منها هو نقد النابلسي للصوفية في قولهم بالحلول والاتحاد ووحدة الوجود ، ورفض القول بذلك .
أما المبحث الثاني فهو نقد النابلسي للصوفية في مغالاتهم بشأن الأولياء ، وأكد علي أن الأولياء لا مدخل لقدرتهم في شيء من الأشياء ، وأوضح بطلان بعض من سلوكيات الصوفية مثل مناجاتهم للميت والشكوي له ، لكنه أشار إلي مشروعية زيارة قبور الأولياء وحسن الظن بهم مع ضرورة الاعتقاد بأن النافع في الحقيقة هو الله .
أما المبحث الثالث فهو نقد النابلسي للصوفية في مسألة سماع الآلات ، وقد ذهب النابلسي إلي أن مطلق السماع ليس بحرام ، ورأي أن السماع المحرم هو السماع المقترن بالأشياء المحرمة أو الأشياء التي تدعو إلي الحرام وترغب فيه .
الفصل الثاني : ” نقد النابلسي للمتكلمين ” ، ويضم ثلاثة مباحث : الأول منها هو نقد النابلسي للمتكلمين في مسائل الذات والصفات ،حيث انتقدهم لتشبيههم الله تعالي بخلقه ، كما انتقدهم لنفيهم صفات الله تعالي وأثبت جميع الصفات لله كما وصف الله بها نفسه .
أما المبحث الثاني فهو نقد النابلسي للمتكلمين في مسألة رؤية الله بالأبصار يوم القيامة ، حيث انتقد المتكلمين النافين لذلك وصرح بأن الرؤية جائزة ، معتمداً في ذلك علي الأدلة الشرعية .
أما المبحث الثالث فهو نقد النابلسي للمتكلمين في مسألة الحرية الإنسانية ، وتخير مذهب الأشاعرة وهو أن أفعال العباد من خلق الله ومن اكتساب العبد .
الفصل الثالث : ” نقد النابلسي للفلاسفة ” ، ويضم ثلاثة مباحث : الأول منه هو نقده لهم في قولهم بقدم العالم ، حيث عارض ذلك وذهب إلي حدوث العالم .
أما المبحث الثاني فهو نقده لهم لإنكارهم علم الله بالجزئيات ، وذهب إلي أن علمه تعالي يتعلق بالكليات والجزئيات.
أما المبحث الثالث فهو نقده لهم لانكارهم حشر الأجساد وصرح بأنه يؤمن بإعادة أجسامنا بعد الموت ، وأبطل زعم الفلاسفة باستحالة عودة الأجسام مرة أخري .
الفصل الرابع : ” الأسس التي أقام عليها النابلسي منهجه النقدي ” ، ومنها : الاعتماد علي الدليل السمعي ، وتحديد المصطلحات وتعريفها ، والاعتماد علي الطرق المنطقية ، والشمولية ... وغير ذلك .
الخاتمـــة : واشتملت علي نتائج الدراسة والتي منها : اعتماد النابلسي الواضح علي الدليل السمعي في انتقاداته ، وتوظيفه للأدوات والطرق المنطقية ، واعتداده بالجانب الخلقي حيث لم يعمد إلي التشهير بخصمه ، واستخدامه أسلوب المحاورة والمجادلة لنقد آراء خصومه ، كما ظهرت موضوعيته في انتصاره للحق حيث انتقد الصوفية برغم أنه يصنف كصوفي ، كما اتسم نقده بالشمولية والعمق الواضحين .
وأخيـــــراً : قائمة بأسماء المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث في إتمام هذه الدراسة .
In this study ,the researcher tries to determine the characterestics of critical methodology of Abd el Ghani el Nabolsy(died:1143) a muslim thinker who tried to point out his criticism of some different islamic sects:Suffies,philosophers and talkers,he generally and practically criticizes their thoughts.This studyentitled”Critical Methodology of Abd El Ghani El Nabolsy”ElNabolsy brought up in an educational and scientific climate,his father had much knowledge and so was his grandfather
Anyway, this studt is divided into four chapters beside the introduction and the conclusion as follows:
The preface entitled”Critical Trend in the age of El Nabolsy”,it contains ElNabolsy’s bringing up ,his position and some writings of him and the state of criticism during his time.
The first chapter entitled” ElNabolsy’s Criticism of Suffis”, it contains three topics,the first of them includes criticizing their thoughts
of God substitution (Alholol)and the unity of existence,he completely refused their ideas .The second was on his refusal of their exaggeration of talking about the good men(Awlyaa),he pointed out that they never have any ability in doing things,he also showed some bad behaviour of Suffis like their talikng to deads and complaining for them, but he refered to visiting the graves of good men but to be sure that Allah the Great only Has the ability to do everything.The third topic shows the issue of the listenning to music and that it is to be forbidden when connected with things that call for brohibition.
”ElNabolsy’s Criticism of Tlkers”is the title of the second chapter which includes three topics too,the first of them is on the issues of nature and qualities .He refused their thouights that there are some similarities betwwen the qualities of Allah the Great and His creatures.ElNabolsy proved all sacred qualities to Allah the Great as He described Himself.In the second topic,ElNabolsy criticised their thoughts of seeing Allah by the day of resurrection and said that the issue of visibility or vision is probable.In the third topioc,the researcher talks about the issue of human freedom and El Nabolsy’s opinion that the deeds of man are from Allah but man who does it .

The third chapter entitled”Criticism of Philosophers ”contains three topics,the first of them is on the case of the oldness of the world and his belief of creating the world.The second is on his refusal to their saying that Allah the Great Has no knowledge of portions and he pointed out that Allah Has all knowledge.In the third topic he believed that bodies will be resurrected .
Finally,through the fourth chapter ,the researcher shows the foundations on which el Nabolsy set up his critical methodology such as his depending on the auditory proof,determinning and definning concepts and depending on logic proofs.
To sum up, we come now to the conclusion in which the researcher shows the results of his study as follows:elNabolsy”s depending on auditory proofs ,his use of logic methods and his respect fullness to his dissenters and his objectivity and deep criticism .
Finally,the study contains a list of some references on which the researcher depends.