الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تحديد مكونات القدرات العملية المنبئة بالنجاح الدراسى لطلاب كليات التعليم الصناعى جميع التخصصات وتحديد افضل الاختبارات التى بمكن استخدامها لقياس القدرات العملية لطلاب كلية تلك الكليات وذلك فى التخصصات المختلفة وبلغت عينة الدراسة الاساسية (236) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التعليم الصناعى بالسوس بالتخصصات المختلفة وتمثلت ادوات الدراسة فى اختبارات خاصة بالقدرة المكانية واختبارات خاصة بالقدرة الميكانية والاساليب الاحصائية اختبار ـ T.Test تحليل الانحدار المتدرج معامل ارتباط بيرسون والتحليل العاملى وبمعالجة البيانات احصائيا اسفرت نتائج الدراسة على ان القدرات المنبئة بالتحصيل الدراسى لقسم الصناعات الكهربائية هى (السرعة الادراكية والتصور البصؤى ( البعد الثالث) والعلاقات المكانية والذاكرة المكانية والقدرات المنيئة بالتحصيل الدراسى لقسم تالصناعات الميكانية (تبريد وتكيف)هى الاستدلال الميانيكى والفهم الميكانيكى والعلاقات المكانية والمعلومات الميكانيكية والذاكرة المكانية ولقدرات المنبئة بالتحصيل الدراسى لقسم الصناعات الميكانيكية والاستدلال الشكلى القدرات المنبئة بالتحصيل الدراسى لقسم الصناعات المعمارية هى دوران الاشكال فى البعد الثانى والفهم الميكانيكى والمعلومات الميكانيكية والاستدلال الشكلى والتصور البصرى (البعد الثالث) وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل الدراسى فى مكونات القدرات العملية فى جميع التخصصات كما توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة بين الذكور والاناث فى مكونات القدرات العملية. |