![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بدت مشكلة الدراسة فى أن النحو الذى وضع لإبراز المعنى صار غاية فى حد ذاته فى حين أنزوى المعنى وأصبح الحرص على تحفيظ الطلاب قواعده فلابد من فهم النص المقروء بحيث تكون سليمة المبنى نحواً وسليمة المعنى فى فهم دلالة النص وإنتاج الدلالة الموازية لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى فلابد من توافر فى برنامج من شأنه تنمية العلاقة بين معرفة بنية النحو وفهم دلالة النص وإنتاج الدلالة الموازية لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى وصوغت مجموعة من الفروض والتى أسفرت معالجتها إحصائياً عن نتائج مؤداها أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى درجات الطلاب فى المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الدراسة ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى درجات طلاب المجموعة الضابطة فى القبلى والبعدى لمقياس الدراسة ككل ومستوياته الفرعية وكان هذا الفرق لصالح التطبيق البعدى. |