Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقارنة ميكانيكية الدورتين والنصف والدورة والنصف معكوسة منحنية من السلم المتحرك 3 متر /
الناشر
صلاح الدين محمد مالك يوسف،
المؤلف
يوسف، صلاح الدين محمد مالك.
هيئة الاعداد
باحث / صلاح الدين محمد مالك
مشرف / عادل عبد البصير على
مناقش / محمد عبد الخالق علام
مناقش / محمد فتحى الكرداني
الموضوع
الميكانيكا. التدريب الرياضى. الحركة.
تاريخ النشر
1409 =
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم حركة رياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى دراسة مقارنة الخصائص الديناميكية لأداء كل من المهارتين قيد البحث عن طريق ما يلي:
1- التعرف على العناصر الديناميكية المؤثرة في درجة مستوى أداء مهارة الدورة والنصف معكوسة منحنية.
2- التعرف على العناصر الديناميكية المؤثرة في درجة مستوى أداء مهارة الدورتين والنصف معكوسة منحنية.
3- التعرف على الاختلافات الديناميكية لأداء كل من المهارتين قيد البحث.
منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام وسائل التحليل الحركي عن طريق التصوير السينمائي والتحليل الكينماتوجرافي.
الاستنتاجات :
أ‌- العناصر الديناميكية المؤثرة في درجة أداء مهارة الدورة والنصف معكوسة منحنية: 1- العناصر الديناميكية المؤثرة في لحظة اخذ الارتقاء. 2- مرحلة الطيران : يعتبر زمن الطيران المناسب لإتمام الدورة والنصف معكوسة منحنية هو ( 1.46 ث). 3- زاوية الدخول في الماء : أن أفضل مقدار لزاوية الدخول في الماء بلغ مقدار ( 83.0 ْ ). 4- المواصفات الشكلية للجسم لحظة كسر الاتصال. 5- المواصفات الشكلية للحظة الدخول في الماء.
ب‌- العناصر الديناميكية المؤثرة في درجة أداء مهارة الدورتين والنصف معكوسة منحنية.
ت‌- نسبة مساهمة العناصر الديناميكية المؤثرة في درجة مستوى أداء كل من المهارتين قيد البحث كما يلي :
- من الدراسة التنبؤية للمتغيرات قيد البحث تم استخلاص اهم المتغيرات الديناميكية المؤثرة على المسار الهندسي لمركز ثقل الجسم خلال مراحل كلا من الارتقاء والطيران والدخول في الماء مرتبا ترتيبا تنازليا وفقا لأهمية تأثيرها على درجة مستوى أداء كل من المهارتين قيد البحث كما يلي:
- بالنسبة للمهارة (1) : السرعة الزاوية لحظة كسر الاتصال. اقل عزم قصور ذاتي أثناء الطيران. السرعة فى اتجاه المركبة الأفقية لحظة كسر الاتصال.
- بالنسبة للمهارة (2) : أقصى سرعة زاوية أثناء الطيران . زاوية ميل مركز ثقل كتلة الجسم لحظة الاتصال. السرعة الزاوية لحظة كسر الاتصال. السرعة في اتجاه المركبة الراسية لحظة كسر الاتصال.