الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية: يتضمن النمو المتكامل للشخصية نمو شخصية الفرد في جميع جوانبها الجسمية والمعرفية والانفعالية وبحث علاقة نمو الأحكام الأخلاقية ببعض المتغيرات الشخصية ومنها : مصدر الضبط ،الجاذبية الاجتماعية يتطرق البحث الحالي ايضا الى دراسة نموالاحكام الأخلاقية وعلاقتها بالاسلوب المعرفى (الاندفاع/ التروى) وتتمثل البحث الحالى ايضا فى فى التعرف على مستوى الحكم الخلقى لدى طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة اهداف الدراسة : يمكن اجمال اهداف الدراسة الحالية فى كونها تسعى الى التعرف على توزيع المراحل الخليقة على عينة الدراسة الحالية وايضا بحث العلاقة بين مستوى الاحكام الاخلاقية و المتغيرات الديموجرافية بهدف الاستفادة منها فى وضع البرامج مستقبلية تسلؤلات الدراسة: هل يوجد ارتباط بين الحكم الخلقى والعمر وفروق بين الذكور والاناث على الحكم الخلقى؟ هل يرتبط الحكم الخلقى سلبا بوجهة الضبط؟ هل يرتبط الحكم الخلقى سلبا بالجاذبية الاجتماعية؟ مفاهيم الدراسة : 1-الحكم الخلقى : ويتغير الحكم عبر المراحل النمائية المختلفة وفقا للقواعد والمبادى التى يتمثلها الفرد فى مرحلة معينة 2- الاساليب المعرفية: يعرفها وتكن 1974 بانها طريقة الفرد المميزة فى استقبال المعلومات والاحتفاظ بها ومنثم استخدامها 3-مصدر الضبط : فالاشخاص ذوو مصدر الضبط الخارجى يدركون التدعيمات التالية لعلمهم على انها لا تتوقف على العمل بصورة كلية دائما 4- الجاذبية الاجتماعية : عرف كفافى (1983) الاستحسان الاجتماعي تعريفا جزئيا من حيث وجهة الاستجابة والذي يتضمن الجاذبية الاجتماعية التي تشير إلى حاجة للا ستحسان والتقبل الاجتماعي والاعتقاد بان ذلك يمكن تحققه بواسطة أشكال السلوك المناسبة والمقبولة ثقافية. |