Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام مدخل ما وراء المعرفة فى تدريس الهندسة لتنمية التفكير الهندسى وخفض قلق حل المشكلة الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
الناشر
إكرامى محمد مرسال,
المؤلف
مرسال, إكرامى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إكرامى محمد مرسال
مشرف / صلاح عبد السلام خراشى
مشرف / حسن خليل عبد المجيد
مشرف / صلاح عبد السلام
الموضوع
التفكير الهندسى.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

تظهر الدراسة التحليلية لمقررات الهندسة فى المرحلتين الإعدادية والثانوية هيمنة الطرق الاستنباطية الشكلية فى الهندسة وإهمال الأساليب والاستيراتيجيات التى تثير جوانب التفكير المختلفة لدى التلاميذ وغالبا ما ينتج عنه قصور فى الفهم وتكوين فهم خطأ عن الهندسة والبرهان ومن جهة آخرى تشير النتائج ضعف التلاميذ فى حل المشكلات الهندسية فهى ظاهرة عامة ليست على المستوى المحلى فقط وأنما على المستوى العالمى أيضاً ويؤكد الواقع أن التلاميذ لا يزالون يواجهون صعوبات ومشكلات فى دراستهم الهندسة فضلآ عن قلقهم البالغ أثناء حل المشكلات الهندسية والذى يؤثر بالسلب على كل من تحصيلهم الهندسى ومستوى التفكير الهندسى لهم وحل المشكلة الهندسية فى الوقت الحالى حالة انفعالية مؤقتة تجعل التلميذ يشعر بالضيق والتوتر والإحساس بالخوف من الفشل فى حل المشكلة الهندسية فلابد من متابعة مدى تغيير التلاميذ مسارات تفكيرهم توافقاً مع التغير فى معطيات المشكلة الهندسية نفسها.