Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التفكير الابتكارى وكفاءة تدريس التربية الرياضية /
الناشر
أبو النجا أحمد عز الدين محمد أبو النجا،
المؤلف
أبو النجا، أبو النجا أحمد عز الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أبو النجا أحمد عز الدين محمد أبو النجا
مشرف / ليلى عبد العزيز سيد زهران
مشرف / -------------------------
مشرف / ---------------------------
الموضوع
التربية البدنية. التدريس. التفكير. المدرسون.
تاريخ النشر
1408 =
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

• الأهداف:
1. تحديد أهم المتغيرات المرتبطة بالنجاح فى مهنة المعلم التربية الرياضية بالقوات المسلحة.
2. التعرف على تأثير الخبرة في مجال التربية الرياضية في مهنة التربية الرياضية بالقوات المسلحة.
3. التوصل إلى معادلة تنبؤية تصلح للتنبؤ بنجاح معلم التربية الرياضية في مهنته.
4. التوصل إلى معادلة تنبؤية تصلح للتنبؤ بنجاح المعلم الغير ممارس للمهنة (حديث التخرج) في دراسته بفرقة التربية الرياضية .
5. بناء دالة تمييزية (قياسية)تصلح لترقى معلمي التربية الرياضية بالقوات المسلحة .
6. بناء دالة تمييزية (قياسية) تصلح لانتقاء المعلمين الجدد للعمل بمهنة التربية الرياضية بالقوات المسلحة .
• منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتحليل الوثائق ، المسح بالإضافة إلى المنهج الإحصائي .
• عينة البحث :
اختار الباحث عينتين إحداهما من المعلمين (خبرة خمس سنوات فأكثر ) قوامها 122 معلما من بين معلمي التربية الرياضية بالقوات المسلحة وهو ما يمثل 32.71% من إجمالي عدد المعلمين .والعينة الأخرى من المعلمين الجدد والملتحقين بفرقة التربية الرياضية عن العام التدريبي 1988،87 وعددهم 196 معلما وهو ما يمثل86.73% من إجمالي عدد المعلمين الملتحقين بالفرقة .
• الاستنتاجات:
1. خصائص الشخصية (العقلية ، النفسية ، البدنية)لمعلم التربية الرياضية هي:الاتزان الانفعالي ، السيطرة ، المسئولية ، الاجتماعية ، النشاط والحيوية ، الانضباط ، الموضوعية ، حسن المعاملة ، التأملية ، العلاقات الشخصية ، الرجولة ، الميول المهنية واللامهنية المرتبطة بالأنشطة الرياضية ، اللياقة البدنية، اللياقة الطبية ، الذكاء ، المهارات الحركية.
2. يعتبر متغير مدة الخبرة المهنية احد مؤشرات النجاح في مهنة معلم التربية الرياضية حيث أن للخبرة تأثير إيجابي على النجاح في المهنة .
3. أسفر تحليل الانحدار المتعدد بطريقة إضافة وحذف المتغيرات عن معادلة التنبؤ بنجاح المعلم الممارس لمهنة التربية الرياضية بالقوات المسلحة بدلالة كل من المتغيرات الآتية :السن ، الذكاء الغير لفظي ، العلاقات الشخصية ، الميل المهني للخدمات الاجتماعية ، الرجولة ، الميل المهني للعمل في الخلاء ، الميل المهني للرياضة ، الاتزان ضد عدم الاتزان ، تمرين الشد لأعلى ، تمرين الجري الارتدادي ، النشاط والحيوية .
4. معادلة التنبؤ بنجاح المعلمين الجدد في دراستهم بفرقة التربية الرياضية بدلالة كل من المتغيرات الآتية : الميل المهني للرياضة ، النشاط والحيوية ، مجموع درجات اللياقة البدنية ، الاتزان (سلامة) ، السيطرة (جابر ، أبو حطب )، مدة الخبرة ، الميل اللامهنى للعمل فى الخلاء ، الذكاء الغير لفظي ، الاتزان (جابر ،أبو حطب ) ، المسئولية .
5. أسفر التحليل التمييزي لمتغيرات متعددة عن :- 16متغيرا قياسيا على التمييز الصحيح بين المعلمين الممارسين الإكثار نجاحا والأقل نجاحا منهم في المتغيرات: السن ، الذكاء الغير لفظي ، الذكاء الاجتماعي ، الانبساط ، المسؤولية ، النشاط والحيوية ، العلاقات الشخصية، الرجولة ، الميل المهني للفنون ، الميل المهني للرياضة ، الميل اللامهنى للرياضة ، الميل المهني للعمل في الخلاء ، الميل المهني للخدمات الاجتماعية ، تمرين الانبطاح المائي للذراعين ، تمرين الجري الارتدادي ، الوزن .
6. أسفر التحليل التمييزي لمتغيرات متعددة عن :15 قياسا لها القدرة على التمييز الصحيح بين المعلمين الغير ممارسين الأكثر نجاحا والأقل نجاحا منهم في متغيرات : الذكاء الغير لفظي ، السيطرة (جابر ، أبو حطب ) ، الاجتماعية (جابر ، أبو حطب ) ، النشاط والحيوية ، الانضباط ، الاتزان (سلامة) ، الرجولة ، الميل المهني للفنون ، الميل المهني للرياضة ، الميل المهني للخدمات الاجتماعية ، تمرين الشد لأعلى ، تمرين البطن ، الوزن ، مدة الخبرة.