Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للمشكلات السلوكية للطفل المبتكر فى مرحلة ما قبل المدرسة مع إقتراح بعض الاساليب للتعامل معها /
الناشر
منى أحمد عبد المنعم،
المؤلف
عبد المنعم، منى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد عبد المنعم
مشرف / عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / ثناء يوسف الضبع
مشرف / أميرة عباس عبد الرازق
مناقش / فاروق محمد صادق
مناقش / عبد الرقيب أحمد البحيرى
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس. الابتكار. الأطفال - رعاية ذهنية.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة وحجم المشكلات السلوكية لدى الأطفال المبتكرين فى مرحلة ما قبل المدرسة ( 5 : 6 ) سنوات ومدى شيوع هذه المشكلات بينهم ، كذلك التعرف على الفروق بين البنين المبتكرين والبنات المبتكرات فى بعض المشكلات السلوكية الشائعة لديهم ، وكذلك هدفت إلى إعداد وتجريب برنامج لمحاولة التغلب على بعض المشكلات السلوكية الأكثر إنتشاراً بينهم ، والتى تعد بمثابة ( الإرباعى الأعلى ) بالنسبة لباقى المشكلات .
وقد تم تناول الدراسة فى خمسة فصول : تضمن الفصل الأول منها : مقدمه الدراسة ، ومشكلتها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومنهجها ، وحدودها ، ومصطلحاتها ، وإجراءاتها ، وتضمن الفصل الثانى : الإطار النظرى وتم عرضه فى عدة محاور ، وتضمن الفصل الثالث : الدراسات السابقة وتم عرضها فى محورين ، وتضمن الفصل الرابع : أدوات الدراسة وإجراءاتها ، أما الفصل الخامس : فقد تضمن نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة .
وقد كانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة كما يلى :
(1) وجود عدة مشكلات سلوكية يعانى منها الأطفال المبتكرين (5 : 6 ) سنوات ، وتعد مشكلة ( النشاط الزائد – الميل للعزلة – العدوانية – العناد –الأنانية ) بمثابة ( الإرباعى الأعلى ) بالنسبة لباقى المشكلات التى تم التوصل إليها .
(2) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 ) فى مشكلة النشاط الزائد لحساب البنين ، كما جاءت الفروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) فى مشكلة العدوانية لحساب البنين أيضاً ، وجاءت الفروق غير دالة إحصائياً بين البنين والبنات فى مشكلة ( الميل للعزلة – العناد – الأنانية ) .
(3) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية فى كل من الأداء القبلى والبعدى على أبعاد مقياس المشكلات السلوكية المستخدم فى الدراسة الحالية لحساب الأداء القبلى .
وقد أمكن تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة فى هذا المجال ، وأمكن وضع مجموعة من التوصيات بهدف الإسهام فى محاولة التغلب على هذه المشكلات ، كما قدمت الباحثة مجموعة من البحوث المقترحة .