![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة وحجم المشكلات السلوكية لدى الأطفال المبتكرين فى مرحلة ما قبل المدرسة ( 5 : 6 ) سنوات ومدى شيوع هذه المشكلات بينهم ، كذلك التعرف على الفروق بين البنين المبتكرين والبنات المبتكرات فى بعض المشكلات السلوكية الشائعة لديهم ، وكذلك هدفت إلى إعداد وتجريب برنامج لمحاولة التغلب على بعض المشكلات السلوكية الأكثر إنتشاراً بينهم ، والتى تعد بمثابة ( الإرباعى الأعلى ) بالنسبة لباقى المشكلات . وقد تم تناول الدراسة فى خمسة فصول : تضمن الفصل الأول منها : مقدمه الدراسة ، ومشكلتها ، وأهدافها ، وأهميتها ، ومنهجها ، وحدودها ، ومصطلحاتها ، وإجراءاتها ، وتضمن الفصل الثانى : الإطار النظرى وتم عرضه فى عدة محاور ، وتضمن الفصل الثالث : الدراسات السابقة وتم عرضها فى محورين ، وتضمن الفصل الرابع : أدوات الدراسة وإجراءاتها ، أما الفصل الخامس : فقد تضمن نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة . وقد كانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة كما يلى : (1) وجود عدة مشكلات سلوكية يعانى منها الأطفال المبتكرين (5 : 6 ) سنوات ، وتعد مشكلة ( النشاط الزائد – الميل للعزلة – العدوانية – العناد –الأنانية ) بمثابة ( الإرباعى الأعلى ) بالنسبة لباقى المشكلات التى تم التوصل إليها . (2) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01 ) فى مشكلة النشاط الزائد لحساب البنين ، كما جاءت الفروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) فى مشكلة العدوانية لحساب البنين أيضاً ، وجاءت الفروق غير دالة إحصائياً بين البنين والبنات فى مشكلة ( الميل للعزلة – العناد – الأنانية ) . (3) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية فى كل من الأداء القبلى والبعدى على أبعاد مقياس المشكلات السلوكية المستخدم فى الدراسة الحالية لحساب الأداء القبلى . وقد أمكن تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة فى هذا المجال ، وأمكن وضع مجموعة من التوصيات بهدف الإسهام فى محاولة التغلب على هذه المشكلات ، كما قدمت الباحثة مجموعة من البحوث المقترحة . |