Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات فى ضوء نموذج بيجز الثلاثى لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا /
الناشر
محمد إبراهيم محمد محمد،
المؤلف
محمد، محمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم محمد محمد
مشرف / على حسين بدارى
مشرف / عماد عبد المسيح يوسف
مشرف / فاطمة محمد حسين
مناقش / أنور رياض عبد الرحيم
مناقش / سيد إمام مصطفى
الموضوع
كلية التربية. المعرفة. الادراك. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة نوع وطبيعة العلاقة والفروق بين متغيرات البحث الثلاثة : مدخلي الطلاب في التعلم ( السطحي , العميق ) كما تم قياسهما كميا وكيفيا , وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات , ومستوي ناتج التعلم ( الكمي , الكيفي) طبقا لتقسيم سولو , وكذلك حجم التأثير لمعرفة حجم الاختلافات أو الفروق أو قوة العلاقة بين هذه المتغيرات الثلاثة بصرف النظر عن حجم الثقة وحجم العينة , وتحديد النسبة المئوية من التباين المفسرة لكل متغير علي حده من المتغيرات الثلاثة , وقد اشتملت عينة البحث علي ( 200) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية بالمنيا .
وقد كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوي (0.01) وقوية وذات حجم تأثير كبير بين متغيرات البحث الثلاثة بالتبادل , فضلا عن أن نتائج البحث أكدت وجود فروق بين مدخلي الطلاب في التعلم كما تم قياسهما باستبيان عمليات الدراسة ذي العاملين , ومدخلي الطلاب في التعلم كما تم قياسهما بالمقابلة طبقا للمدخل الفينومينوجرافي , كما توصلت الدراسة إلي مدي تأثير كل من متغيري مدخل الطلاب في التعلم وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات في مستوي ناتج التعلم حيث وجدت فروق جوهرية بين الطلاب في مستوى ناتج التعلم نتيجة لاختلافهم في كل من : مدخل التعلم , وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات , كما توصلت الدراسة لإمكانية التنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات من خلال معلومية درجات الطلاب في مدخل التعلم .

The present study aimed at identifying kind and nature of relation and differences among the three variables under study : Approaches of Learning ( Surface , Deep ) which are measured in Qualitative and Quantitative way , the efficiency of cognitive representation of knowledge and Outcome Learning Level ( Qualitative , Quantitative ) according to SOLO Taxonomy , and also identifying effect size level to identify the size of differences and strength of correlation among three variables regardless of trust size and the sample size and identifying the percentage of variance interpreting each variable individually .
Sample of research consisted of ( 200) male and Female students in the third year at faculty of education in Minia .
Result of the study revealed the presence of significant correlation at level (0.01) , strong with big effect size , among the three variables of the study exchangly , and there are significant differences between students in Approaches of learning on Revised Study Process Questionnaire (R-SPQ- 2F) and score of students in Approaches of learning according to Phenomenography approach .
There were significant differences among students in learning outcomes level due to their differences in : their approach of learning and the efficiency of cognitive representation knowledge , also it is possible to predict with the efficiency of cognitive representation knowledge through knowing the score of students in the approach of learning.