Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية رياضية مقترح لطلبة المعاهد الثانوية الأزهرية وتأثيره على بعض الجوانب البدنية والمهارية والمعرفية /
الناشر
محمد رمضان أحمد مسلوب،
المؤلف
مسلوب، محمد رمضان أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رمضان أحمد مسلوب
مشرف / مكارم حلمي أبو هرجه
مشرف / شعبان عيد حسانين
مشرف / برني فرنارد بوث
مشرف / نادية أحمد متولي
مشرف / إخلاص محمد عبد الحفيظ
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
1409 =
عدد الصفحات
أ- ز، 80 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/12/1994
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تربية رياضية والتعرف على تأثيره على:
1- بعض الجوانب البدنية لطلبة المعاهد الأزهرية.
2- بعض الجوانب المهارية لطلبة المعاهد الأزهرية.
3- بعض الجوانب المعرفية لطلبة المعاهد الأزهرية.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي ودراسة الحالة) والمنهج التجريبي (القياس القبلي والبعدي) مجموعة واحدة.
مجتمع وعينة البحث:
يمثل مجتمع هذه الدراسة طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية وجمهورية مصر العربية والتي يبلغ حدودها 292 معهدا أزهرياً.
اختار الباحث عمدياً 10 معاهد تتواجد بها المعاهد الثانوية، اختار 18 مدرساً تربية رياضية.
الاستخلاصات:
1- عدم مناسبة برنامج التربية الرياضية المنفذ حالياً بالمعاهد الثانوية الأزهرية حيث أشادت نتائج تقويم البرنامج في هذه الدراسة.
2- يتطلب البرنامج الدراسي: المعاهد الثانوية الأزهرية أن تصاغ أهداف البرنامج بحيث يمكن تحقيقها عن طريق البرنامج المنفذ.
3- تتباين ميول طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية نحو الأنشطة الرياضية. فمثلاً في تفضلهم لبعضها ودون الآخر حيث تفضل طلبة الأنشطة الجماعية والفردية وأنشطة اختبار لذاته.
4- تتجه طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية إلى النشاط البدني كخبره للصحة واللياقة في المرتبة الأولى ثم للتفوق الرياضي ثم لخفض التوتر ثم خبره اجتماعية ثم خبرة توتر ومخاطرة ثم خبره جمالية كما تترتب هذه الاتجاهات وفقاً لمقياس كينون للاتجاهات على النحو التالي:
-) النشاط البدني للصحة واللياقة 91.89%
-) النشاط البدني للتفوق الرياضي 95.47%.
-) النشاط البدني منخفض التوتر 87.98%
-) النشاط البدني كخبرة اجتماعية 64.00%
-) النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة 57.2%
-) النشاط البدني كخبرة جمالية 53.33%
5- يمكن استخلاص برنامج مقترح لهذه المرحلة بناء على ما توصل إليه الباحث من نتائج.
6- صلاحية تنظيم أنشطة الإعداد البدني وفقاً لأسلوب التدريب الدائري منخفض الشدة في رفع مستوى النواحي البدنية.
7- نجاح أسلوب إتاحة الفرصة أمام طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية في اختيار النشاط الممارس وفقا لميولهم.
8- تطبيق قواعد اللعب الفنية والخططية في صورة تدريبات تهتم بشكل واضح في رفع الأداء المهاري والمعرفي لطلاب هذه المرحلة.