Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على إستراتيجيات الذكاءات المتعدده لتكوين بعض المفاهيم وتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضه /
الناشر
نيفين أحمد خليل على،
المؤلف
على، نيفين أحمد خليل.
الموضوع
رياض الأطفال. الذكاء.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
469 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

اسم صاحب الرسالة نيڤين أحمد خليل على
عنوان الرسالة برنامج قائم علي استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتكوين بعض المفاهيم وتنمية مهارات حل المشكلات لدي أطفال الروضة
الكليــة كلية التربية
القسم العلمى المانح للرسالة قسم المناهج وطرق التدريس
موقع الكلية (المحافظة) الإسماعيلية
الدرجة العلمية دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس رياض أطفال
تاريخ المنح / /2009
لغة الرسالة العربية
أسماء لجنة الإشراف أ.د/ كريمان محمد عبد السلام بدير أ.م.د/ سلوى عثمان مصطفى عثمان
د. أمانى كمال حسن على
الموجز العربى
هدفت الدراسة إلى قياس أثر البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة فى تكوين بعض المفاهيم و تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
أ. أدوات القياس و التقييم ؛ و تشمل :
1. اختبار تكوين بعض المفاهيم المصور لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة )
2. اختبار مهارات حل المشكلات المصور لأطفال الروضة( إعداد الباحثة )
3. اختبار رسم الرجل لجودانف – هاريس تقنين / فاطمة حنفي ( 1983 )
4. استمارة العامل الاجتماعي ( ج ) إعداد / زكريا الشربيني ويسرية صادق ( 1983 )
ب. أداة المعالجة التجريبية : البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة ( إعداد الباحثة ) .
و توصلت الدراسة إلى النتائج اﻵتية:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ، في التطبيق البعدى ، لاختبار تكوين بعض المفاهيم المصور ككل ، و اختبار مهارات حل المشكلات المصور ككل ، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2. حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ، في التطبيق البعدى ، لاختبار تكوين بعض المفاهيم المصور ، و اختبار مهارات حل المشكلات المصور، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية ، من النوع الكبير ( 0.14 < 2 ).
3. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات أطفال المجموعة التجريبية ، على اختبار تكوين بعض المفاهيم المصور ، واختبار مهارات حل المشكلات المصور.
التطبيقات العملية:
يمكن أن تسهم هذه الدراسة فى:
1. استخدام البرنامج المعد فى الدراسة الحالية فى تكوين بعض المفاهيم و تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة .
2. استخدام اختبار تكوين بعض المفاهيم المصور و المعد فى الدراسة الحالية فى قياس تكوين بعض المفاهيم لدى أطفال الروضة .
3. استخدام اختبار مهارات حل المشكلات المصور و المعد فى الدراسة الحالية فى قياس و متابعة نمو مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة .
الكلمات الدالة (المرشدة): استراتيجيات الذكاءات المتعددة ، تكوين المفاهيم ، مهارات حل المشكلات ، أطفال الروضة .
مستخلص الرسالة
هدفت الدراسة إلى قياس أثر البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة فى تكوين بعض المفاهيم و تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة.
واشتملت مجموعة الدراسة على 66 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال من ( 5 ـ 6 ) بمحافظة الإسماعيلية ؛ مقسمين إلى : 33 طفل وطفلة بالمجموعة التجريبية ، و 33 طفل وطفلة بالمجموعة الضابطة.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
أ. أدوات القياس و التقييم ؛ و تشمل :
1. اختبار تكوين بعض المفاهيم المصور لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة )
2. اختبار مهارات حل المشكلات المصور لأطفال الروضة( إعداد الباحثة )
3. اختبار رسم الرجل لجودانف – هاريس تقنين / فاطمة حنفي ( 1983 )
4. استمارة العامل الاجتماعي ( ج ) إعداد / زكريا الشربيني ويسرية صادق
( 1983 )
ب. أداة المعالجة التجريبية : البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة (إعداد الباحثة ) .

و توصلت الدراسة إلى النتائج اﻵتية:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ، في التطبيق البعدى ، لاختبار تكوين بعض المفاهيم ككل و لاختبار مهارات حل المشكلات ككل ، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2. حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ، في التطبيق البعدى ، لاختبار تكوين بعض المفاهيم المصور و لاختبار مهارات حل المشكلات ، وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية ، من النوع الكبير ( 0.14 < 2 ).
3. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات أطفال المجموعة التجريبية ، على اختبار تكوين بعض المفاهيم المصور ، واختبار مهارات حل المشكلات المصور.
التطبيقات العملية:
يمكن أن تسهم هذه الدراسة فى:
1. استخدام البرنامج المعد فى الدراسة الحالية فى تكوين بعض المفاهيم و تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة.
2. استخدام اختبار تكوين بعض المفاهيم و المعد فى الدراسة الحالية فى قياس تكوين بعض المفاهيم المصور لأطفال الروضة.
3. استخدام اختبار مهارات حل المشكلات و المعد فى الدراسة الحالية فى قياس و متابعة نمو مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة.
Neveen Ahmed Khalil Ali Author
A Program Based on Multiple Intelligences’ Strategies to Form Some Concepts and Develop Problem Solving Skills For Kindergarten Children Title
Faculty of Education Faculty
Curriculum and Instruction Department Department
Ismailia Location
PhD in Education (Methods of Teaching Kindergarteners) Scientific Degree
/ / 2009 Date
Arabic Language
Prof. Kariman Mohammed Abdelsalam Bedir
Associate Prof. Salwa Othman Mustafa Othman Dr. Amani Kamal Hassan Ali Supervision Committee
Abstract
The current research aimed at measuring the effect of a program based on Multiple Intelligences’ Strategies on forming some concepts and developing Problem Solving Skills for kindergarten children.
The study used the following tools:
1. Measurement tools:
a. Pictorial Concept Formation Test for kindergarteners (prepared by the researcher)
b. Pictorial Problem-Solving Skills Test for kindergarteners (prepared by the researcher)
c. Drawing man test by Godnaf Harris ( Adapted by Fatma Hefni 1983)
d. Social Worker Form (D) (Prepared by Zakaria E-Shirbini and Yusria Sadek 1983)
2. Treatment Tool:
The program which is based on multiple intelligence strategies (prepared by the researcher)
Findings and Results:
1. There is a statistically significant difference at (0.01) level between the mean scores of the control and the experimental groups in the post measurement for the Concept formation test and the Problem Solving test in favor of the experimental group
2. The effect size for the significant differences between the mean scores of the control and experimental groups in the post measurement for the Concept Formation Test and the Problem Solving Test in favor of the experimental group (η2<0.14)
3. There is a statistically significant correlation at (0.01) between the kindergarteners’ mean scores in the concept formation test and the problem solving test. (Correlation Coefficient = 0.98)
Practical applications:
1. Using the developed program to form concepts and develop Problem Solving Skills for kindergarten children.
2. Using the developed Concept Formation Test for measuring kindergarteners’ concept formation
3. Using the developed Problem-Solving Skills Test for measuring kindergarteners’ Problem-Solving Skills
The Key Words: Multiple Intelligences’ Strategies, Concept Formation, Problem Solving Skills, kindergarten children
Abstract
The current research aimed at measuring the effect of a program based on Multiple Intelligences’ Strategies on forming some concepts and developing Problem Solving Skills for kindergarten children.
The study subjects were (66) Second year kindergarten children ranging between (5-6) years old from Ismailia governorate. This sample was divided into two groups: experimental group including (33) children, and control group including (33) children.
The study used the following tools:
1. Measurement tools:
a. Pictorial Concept Formation Test for kindergarteners (prepared by the researcher)
b. Pictorial Problem-Solving Skills Test for kindergarteners (prepared by the researcher)
c. Drawing man test by Godnaf Harris ( Adapted by Fatma Hefni 1983)
d. Social Worker Form (D) (Prepared by Zakaria E-Shirbini and Yusria Sadek 1983)
2. Treatment Tool:
The program which is based on multiple intelligence strategies (prepared by the researcher)
Findings and Results:
1. There is a statistically significant difference at (0.01) level between the mean scores of the control and the experimental groups in the post measurement for the Concept formation test and the Problem Solving test in favor of the experimental group
2. The effect size for the significant differences between the mean scores of the control and experimental groups in the post measurement for the Concept Formation Test and the Problem Solving Test in favor of the experimental group (η2<0.14)
3. There is a statistically significant correlation at (0.01) between the kindergarteners’ mean scores in the concept formation test and the problem solving test. (Correlation Coefficient = 0.98)
Practical applications:
1. Using the developed program to form concepts and develop Problem Solving Skills for kindergarten children.
2. Using the developed Concept Formation Test for measuring kindergarteners’ concept formation.
3. Using the developed Problem-Solving Skills Test for measuring kindergarteners’ Problem-Solving Skills.