الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي معرفة العلاقة بين استخدام الحاسوب وبعض السمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة المنيا ، وجاء تقريرها في خمسة فصول كالتالي : الفصل الأول: مدخل إلي الدراسة ويتضمن مقدمة الدراسة، ومشكلتها، وأهدافها، وأهميتها وحدودها، والتعريفات الإجرائية لمتغيراتها. ويتناول الفصل الثاني: الإطار النظري والذي يشتمل على جزئين : أولا: الحاسوب : ويشمل التطور التاريخي للحاسوب ، وماهيته ، ومكوناته ، ، والحاسوب والتعليم . ثانيا: السمات الشخصية : ويشمل مفهوم السمة وخصائصها ، مفهوم الشخصية ، ومفهوم السمات الشخصية . وتم تحديد السمات الشخصية والتي تمثلت في: أ- تقدير الذات : ويتضمن العلاقة بين تقدير الذات والنجاح ، ومفهوم تقدير الذات ، وأهميته ، وخصائصه . ب- سيكولوجية الانطواء والانبساط : وتشتمل على : 1- الانطواء : ويتضمن مفهوم الانطواء، وسيكولوجية الانطوائى ، وتربيته . 2- الانبساط : ويتضمن مفهوم الانبساط ، وسيكولوجية الانبساطي ، وتربيته . ويعرض الفصل الثالث : البحوث والدراسات السابقة وجاءت في محورين : أولا : دراسات تناولت العلاقة بين استخدام الحاسوب والانبساط والانطواء . ثانيا : دراسات تناولت العلاقة بين استخدام الحاسوب و تقدير الذات . كما يعرض الفصل الثالث فروض الدراسة الحالية وتمثلت في سبعة فروض. ويحدد الفصل الرابع : منهج وإجراءات الدراسة ويتضمن هذا الفصل وصفا للمنهج وللعينة الاستطلاعية ولاداتي الدراسة ومدى توافر الشروط السيكومترية لهما، كما يتضمن وصفا للعينة الأساسية ولاداتي الدراسة وخطوات الدراسة والأساليب الإحصائية المستخدمة للتحقق من صحة الفروض . ويشمل الفصل الخامس : نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة. |