Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح في ضوء مدخل عمليات الكتابة في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى /
الناشر
أحمد محمد خلف الله عبد الصالحين,
المؤلف
عبد الصالحين, أحمد محمد خلف الله.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد خلف الله عبد الصالحين
مشرف / زين محمد شحاتة
مشرف / محسن محمود عبد رب النبي
مناقش / على حسن أحمد عبد الله
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
الموضوع
التعليم الإبتدائى - مناهج. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
7/9/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج مقترح فى ضوء مدخل عمليات الكتابة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى .
إجراءات الدراسة : سارت الدراسة وفقاً للخطوات والإجراءات الآتية
1- تحديد المهارات العامة للكتابة الإبداعية والمهارات الخاصة بفن القصة وفن الرسالة التى تناسب تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
2- بناء برنامج فى ضوء مدخل عمليات الكتابة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى .
3- إعداد اختبار لقياس فعالية البرنامج فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى .
4- تطبيق البرنامج على عينة من تلاميذ الصف الخامس بمدينة المنيا وقياس فعالية البرنامج لديهم
نتائج الدراسة :
1- أظهر البرنامج الحالى فعالية فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية المحددة فى هذه الدراسة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى المجموعة الأولى والمجموعة الثانية والعينة ككل ، وظهر ذلك فى :- المجموع الكلى للاختبار
- مجموع درجات فن القصة . – مجموع درجات فن الرسالة .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين فى التطبيق القبلى لصالح المجموعة الأولى .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين فى التطبيق البعدى فى المجموع الكلى للاختبار ومجموع درجات فن الرسالة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين فى درجات فن الرسالة لصالح المجموعة الأولى