Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإنهاك النفسى وعلاقتة بالتوافق الزواجى وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمى الفئات الخاصة بمحافظة المنيا /
الناشر
حسام محمود زكى على،
المؤلف
على، حسام محمود زكى.
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمود زكى على
مشرف / صابر حجازى عبد المولى
مشرف / مشيرة عبد الحميد اليوسفى
مشرف / سيد عبد العظيم محمد
مناقش / عادل عبد الله محمد
مناقش / فضل إبراهيم عبد الصمد
الموضوع
مدرسون- علم النفس- المنيا. التدريس (مهنة). المدرسون المصريون. علم النفس التربوى. الزواج.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

يعيش الفرد اليوم كثيرا من الضغوط ، والتي تمثل عبئا يزيد فتوره ، إن لم يستطع مقابلتها في الوقت المناسب بالطرق المناسبة ، ولذلك فإن العصر الذي نعيشه لم يكن سهلا , نظراً لتعقد متطلباته ، مما جعل أغلب الأفراد ومن بينهم الزوجين يخرجون لسوق العمل ، فنشأ صراع الدور ، فنجد المعلم قد تعددت أدواره بين معلم وأب ... وكذلك الأم التي تعمل خارج المنزل ، مما قد يساهم في التعرض لِمَا يُسَمَى الإنهاك النفسي Psychological Burnout .
وإزاء الآثار الخطيرة الناجمة عن الإنهاك النفسي Burnout ، فإن الباحثين اختلفوا في تسميته وترجمته ، فبعضهم أطلق على ” Burnout ” مصطلح ” الاحتراق النفسي ” ، ومنهم من أطلق عليه ” الإنهاك النفسي ” ، وفريق ثالث أشار إلى أنه ” الاستنزاف النفسي ”، وفريق رابع أطلق عليه ” المشقة النفسية ” ، وهكذا تتعدد الترجمة أمام مصطلح واحد . ومن الجدير بالذكر أن التعرض للإنهاك النفسي لا يقتصر على جنس واحد فقط بل يصاب به الجنسان .
ثانيا ـ مشكلة الدراسة :
أ ـ ما طبيعة العلاقة بين الإنهاك النفسي والتوافق الزواجي لدي عينة الدراسة ؟
ب ـ هل يختلف الإنهاك النفسي باختلاف جنس المعلم لدى عينة الدراسة ؟
ج ـ هل يختلف الإنهاك النفسي باختلاف عدد سنوات الخبرة التدريسية للمعلم في الدراسة الحالية ؟
د ـ هل يختلف الإنهاك النفسي باختلاف الفئة التي يدرس لها المعلم في الدراسة الحالية ؟
ثالثا ـ أهداف الدراسة :
أ ـ طبيعة العلاقة بين الإنهاك النفسي والتوافق الزواجي لدى عينة الدراسة .
ب ـ الفروق بين الجنسين في الإنهاك النفسي لدى عينة الدراسة .
ج ـ الفروق في الإنهاك النفسي طبقاً لسنوات الخبرة لدي المعلم في الدراسة الحالية .
د ـ الفروق في الإنهاك النفسي طبقاً لنوع الفئة التي يقوم المعلم بالتدريس لها .
رابعا ـ أهمية الدراسة:
أ ـ أهمية الدور الذي يلعبه الإنهاك النفسي في منع التوافق الزواجي للمعلم , مما ينعكس سلبيا على أدائه في الفصل .
ب ـ تنبع الأهمية من العينة التي تناولتها الدراسة ، وهي عينة من معلمي الفئات الخاصة بالمنيا لتحقيق أكبر قدر من التوافق النفسي والزواجي ، مما ينعكس على ما يقدمونه من رعاية لتلك الفئات .
ج ـ يمكن أن تسهم نتائج الدراسة في وضع برامج إرشادية للتعامل مع مشكلة الإنهاك النفسي ومحاولة تخفيفها .
خامسا ـ فروض الدراسة :
أ ـ توجد علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيا بين الإنهاك النفسي والتوافق الزواجي لدى عينة الدراسة .
ب ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في الإنهاك النفسي لدى عينة الدراسة .
ج ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المعلمين ذوي الخبرة الأقل من ثمان سنوات والمعلمين ذوي الخبرة الأكثر من ثمان سنوات في الإنهاك النفسي لدى عينة الدراسة .
د ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي الفئات الخاصة ( الصم ، والمكفوفين ، والمعاقين عقليا ) في الإنهاك النفسي لدى عينة الدراسة .
سادسا ـ حـدود الدراسـة : أ ـ العينـــة :
(200) من معلمي الفئات الخاصة بمحافظة المنيا (مغاغة ، وبني مزار ، ومطاي ، وسمالوط ، والمنيا ، وملوي) متنوعي الخبرة التدريسية ، ومن ثلاث فئات من مدارس التربية الخاصة (صم ، ومعاقين عقليا ، ومكفوفين) في العام الدراسي ( 2007 / 2008 م ) خلال الفصـل الدراســي الثاني .
ب ـ أدوات الدراســة : 1 ـ مقياس الإنهاك النفسي لمعلمي الفئات الخاصة (إعداد : الباحث) .
2 ـ مقياس التوافق الزواجي إعداد : راوية دسوقي (1986) .
ج ـ الأساليب الإحصائيــة :
اختبار ” ت” t – test ، معامل الارتباط لبيرسون ، تحليل التباين أحادي الاتجاه .
سابعا ـ مصطلحات الدراسة : أ ـ الإنهاك النفسي Burnout لمعلمي الفئات الخاصة : هو حالة تصيب الفرد نتيجة الضغوط والعبء الزائد وعدم قدرته على التوافق معها ، مما يؤدي لظهور زمّلة من المظاهر المتعددة ؛ حيث تشمل أغلب جوانب الحياة ، مما يؤثر في نظرة الفرد لنفسه وللآخرين ، ويُعرَّفُ إجرائيا بأنه درجة المعلم التي يحصل عليها في مقياس الإنهاك النفسي المستَخَدَم في الدراسة الحالية .
ب ـ التوافق الزواجي Marital Adjustment : هو عملية دينامية تبدأ من لحظة التفكير في الزواج والإقبال عليه والاختيار المناسب ، وتستمر لتدخل مرحلة الزواج الفعلي فيتواءم الزوجان فكريا وجنسيا ووجدانيا ... وتظهر مظاهره في مجموعة من الأمور : التعاون والحب المتبادل ، والإشباع الجنسي ، وتحمل المسؤولية الزواجية ، وحل المشكلات بأسلوب مناسب في الوقت المناسب ، وينتج عن ذلك حالة من الرضا عن الحياة الزواجية ، وتتحقق السعادة الزواجية، ويُعرَّفُ إجرائيا بأنه درجة المعلم التي يحصل عليها في مقياس التوافق الزواجي المستخدم في الدراسة الحالية .
ج ـ المتغيرات الديموجرافية :1 ـ متغير الجنس ( معلم ذكر ، معلمة أنثى ) .
2 ـ متغير الخبرة التدريسية (الأقل خبرة من ثمان سنوات ، والأكثر من ثمان سنوات)
3 ـ متغير نوع الفئة التي يدرس لها المعلم (الصم ، والمعاقين عقليا ، والمكفوفين ) .
ثامنا ـ نتائج الدراســة :
أ ـ توجد علاقة ارتباطية سلبية بين الإنهاك النفسي والتوافق الزواجي لدى عينة الدراسة .
ب ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متـوسطي درجات المعلمين و المعلمات في الإنهاك النفسي .
ج ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متـوسطي درجات المعلمين ذوي الخبرة الأقل من ثمان سنوات و المعلمين ذوي الخبرة الأكثر من ثمان سنوات لدى عينة الدراسة في الإنهاك النفسي .
د ـ لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي الفئات الخاصة ( الصم ، والمكفوفين ، والمعاقين عقليا ) في الإنهاك النفسي لدى عينة الدراسة .
Introduction :
Psychological burnout may attack people who work in professions heat need interacting with the audience such as teaching especially teaching for special classes .It also attacks people whose jobs don’t need interaction with others, Burnout affects the individuals behaviors and thus deforms his relationships with others, firstly his spouse .It increases disputes and leads to marital maladjustment which negatively affects their children. Researchers didn’t agree on a definite concept for burnout. Some researchers translated it as psychological drain and other researchers called burnout as psychological in convenience. It is worthy saying that burnout is experienced by men and women as well especially the working women . . Problem of The Study :
1- Does burnout differs according to sex ?
2-What is the relationship between psychological burnout and marital adjustment?
3- Does burnout vary according to teaching experience?
4- Does burnout differs according to the class to which he teaches?
Aims of The Study :
1-Knowing the sex differences in burnout.
2-Knowing the relationship between burnout and marital adjustment.
3-Knowing the differences in burnout according to teaching experience.
4-Knowing the differences in burnout according the students class.
Significance of The Study :
1-The importance of the burnout role in achieving marital adjustment of teacher and its effects on his performance and communication with students .
2-The importance of the sample itself. The sample consists of special classes teachers in Minia.
3-The results of the study may help in developing counseling programs for salving the burnout problem.
Hypotheses of The Study :
1- No statistical differences between scores means of teachers (males) and females) in burnout.
2-There is a negative correlation between marital adjustment and psychological burnout.
3-No statistically significant differences between the scores means of teachers whose experience is less than 8 years.
4-There is no significant difference between the teachers scores mean (deaf - mental handicapped - blind ) In burnout.
Limits of The Study: 1-Sample :
200 special classes teachers in minia ( Maghagh , Beni-Mazar , Matay , Samalot , Minia , Mallawy) . from schools of ( deaf – mental handicapped – blind ) . in the study year 2007 / 2008 in the second term.
2-The Tools of The Study:
a- Burnout scale for special classes teachers . ( by the Researcher )
b- Marital adjustment scale . ( by / Rawia Dessoky (1986) .

3-Statistical Methods:
a-T.test b- Pearson correlation co-efficient c- A nova

Terms of The Study: 1-Burnout: It is operationally defined as the score of the teacher in burnout scale . The scales aspects are physical fatigue, vocational Acceptance, professional pressures .lock of support and bad relation with students.
2- Marital Adjustment:
It is defined operationally as the teachers score in marital adjustment score, the scale consists of engagement marital choice, family adjustment, emotional maturity, personal relationship. Social relationships and sexual adjustment.
3- Demographic Variables:
a- Sex of teachers (male – female).
b-Teaching experience years (less than 8 years and more than 8 years).
c-Special class of students and teachers (blind – deaf – mental – handicapped).
Results of The Study:
1- No statistical differences between scores means of teachers (males) and females) in burnout.
2- There is a negative correlation between burnout and marital adjustment.
3-No statistical differences between the teachers scores mean whose experience is less than 8 years and those teachers whose experience years is more than 8 years .
4- No statistical differences between the teacher’s scores mean of special class (deaf – blind – mental handicapped) in burnout.